رئيس الغذاء والدواء في ديوانية كتاب الرأي
الكاتب : أحمد الجبير

بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان –حفظهم الله- تقدم هيئة الغذاء، والدواء دور مهم لحماية السوق السعودي من دخول الغذاء والدواء المخالف للمواصفات، وتعتبر الهيئة صمام أمان لمنع مرور أي مواد تضر بصحة، وسلامة المواطن والمقيم.
مساء الثلاثاء الماضي سعدنا بلقاء رئيس هيئة الغذاء، والدواء الدكتور هشام الجضعي، وفريق عمله المميز في ديوانية كتاب الرأي، بحضور نخبة من الإعلاميين، وأعضاء الجمعية، حيث جرت حوارات، ومناقشات مهمة حول إستراتيجية الهيئة، وتحدث معاليه عن مشاريع، وبرامج وإنجازات الهيئة في ظل الرؤية السعودية ٢٠٣٠م.
وأكد معاليه بأن قطاع الغذاء، والدواء في المملكة يعتبر سوقاً كبيرًا، ومن أفضل أسواق الشرق الأوسط،، المواصفات الدولية، ومنتجاته ذات جودة عالية، ووفقَ أحدث المعايير الغذائية، والطبية العالمية، وقال إن الهيئة دائما ما تنفذ بالتعاون مع الدول المُصدّرة حملات تفتيش على مصانع الأغذية، والأدوية في دول المنشأ قبل تصدير منتجاتها إلى المملكة..
كما تعد المملكة من أفضل الدول في تحديد المعايير، والمتطلبات الفنية في كثير من المنتجات الغذائية والطبية، ونعمل على إجراء البحوث، والدراسات فيما يخص سلامة الدواء، والغذاء بالتعاون مع الجهات المعنية، حسب ما تقتضيه سلامة المواطن والمقيم، وللهيئة برامجها الهادفة في سلامة ومأمونية الغذاء، والدواء للمواطنين والمقيمين.
واكد إن للهيئة دورًا كبيرًا في التوعية، وتحفيز بيئة العمل، وسرعة الإنجاز، وتفعيل الرقابة، والأنظمة والقوانين، والاهتمام بشفافية والإجراءات، وأن الهدف الرئيسي هو ضمان سلامة المنتجات المعروضة للمستهلك، وعدم تأثيرها على صحته، وعلى البيئة، وشدد على تفعيل التقنية في الهيئة وإطلاق الخدمات الإلكترونية ضمن المشاريع التطويرية.
وقال معالي رئيس الهيئة الدكتور هشام أن الهيئة تسعى؛ لتكون من أفضل خمس جهات رقابية على مستوى العالم في مجال الغذاء والدواء، حيث تم إقرار خطة استراتيجية للخمس أعوام القادمة والتي تهدف من خلالها أجهزة الهيئة إلى العمل بكفاءة عالية للتأكد من سلامة الغذاء، والدواء في جميع أنحاء المملكة.
كما رد معاليه على تساؤلات، واستفسارات كتَّاب الرأي والإعلاميين، وشرح لهم الجهود التي بُذلت في تطوير أنظمة هيئة الغذاء والدواء، وإنتاجها لكوادر بشرية سعودية فنية، والذين يديرون أعمالهم بكفاءة عالية، ومهنية في جميع قطاعات الهيئة، وأكَّد أن الهيئة استفادت من طواقمها البشرية والفنية السعودية، واعتلت مكانة متقدِّمة في مراقبة جميع المنتجات على مستوى العالم.
نشكر معالي رئيس الهيئة الدكتور هشام الجضعي على اللقاء الموفّق، ونهنئ معاليه على الطرح الصائب والمفيد، والنقلة النوعية لعمل هيئة الغذاء والدواء، والشكر موصول لرئيس الجمعية الأستاذ علي الشدي، ونائبه الأستاذ خالد السليمان، والأستاذ إدريس الدريس على إدارته للحوار البناء والزملاء في جمعية كتّاب الرأي والإعلاميين.

أحمد بن عبد الرحمن الجبير
مستشار مالي
عضو جمعية الاقتصاد السعودية
ahmed9674@hotmail. com

يونيو 30th, 2021420

اكتب تعليق