كيف يفكّر أصحاب العقول غزيرة الإنتاج؟!
الكاتب : محمد البلادي

 

▪️العقول غزيرة العطاء والإنتاج الإبداعي مُبهرة ومُحفّزة.
لابد أنك قد تساءلت يوماً: كيف يحافظ هؤلاء المبدعون على زخمهم وإنتاجهم الكثيف لفترات طويلة؟!. الإجابة يلخصّها الفنان العالمي (بيكاسو) في أمرين: (الاستمرارية) و (غزارة العمل)، لقد أنتج بيكاسو الذي كان يقول: «عندما أتعب أذهب للعمل كي أرتاح» أكثر من 50 ألف عمل فني مهم، لأنه كان يعمل حتى الثانية صباحاً بلا توقف تقريباً.. فلسفته في هذا هي أن العمل المستمر هو المفتاح الأساسي للإبداع.. وهذا ما سمي بمبدأ بيكاسو أو (قانون الغزارة الإبداعية).

▪️بيكاسو ليس الشخص الوحيد الذي ينطبق عليه هذا المبدأ، فهناك العديد من العقول المبدعة (علماء، مخترعون، أطباء، كتّاب، موسيقيون) نجحوا من خلال العمل المكثف والمتواصل والمستمر، ويمكن لك أنت أيضاً أن تتقدم وأن تصبح نسخة أفضل من نفسك لو اتبعت هذا المبدأ.. فبمرور الوقت وتوالي العمل سيربط دماغك بين الأفكار؛ ويرتبها؛ لمساعدتك على فهمٍ وأداءٍ أفضل، وبالتالي نتائج أفضل وأكثر إبداعاً.

▪️لا توجد طريقة واحدة و لا روتين ثابت يتبعه العباقرة و المبدعون لتحفيز أذهانهم، وليس ثمة نظام غذائي محدد لتنشيط الإبداع في أدمغتهم، كل ما في الأمر أنهم يتميزون بقدرتهم على تحمل الضغوط، وتنظيم يومهم لدعم أسلوب حياتهم الغزير.. لكنني سأسرد أبرز العادات المشتركة التي يمارسها معظمهم في العمل:
1- يحددون النهاية قبل أن يبدأوا.. بمعنى أن الصورة النهائية مكتملة في أذهانهم.
2- يحرصون على العمل في أفضل أوقات تركيزهم ونشاطهم، وغالباً ما تكون في الصباح الباكر .
3- يبتعدون عن مشتتات الانتباه (حتى لو اضطروا للعزلة).
4- يخصصون وقتًا يومياً للمشي، فهذا يساعد على التفكير الإبداعي. ·

▪️قد لا تكون عادات الأشخاص المبدعين مثالية من وجهة نظرك، لكنهم يأخذونها بجدية على أية حال، وقد لا تكون النتائج مرضية بما يكفي في البداية، لكنهم يواصلون البناء باقتناع.. فرهانهم الأكبر على الاستمرارية؛ واتساق العمل بوصفهما المفتاح الأهم نحو النجاح.. وكما أنهم يعرفون كيفية طلب المزيد من أنفسهم، فإنهم يحافظون على عقليات مرنة وقابلة للتطور مع الوقت؛ أو التكيف عند الضرورة .. المهم أن القواعد البشرية التقليدية لا تقيدهم على حد تعبير بيكاسو نفسه: «تعلم القواعد مثل المحترفين، حتى تستطيع كسرها مثل الفنانين!.

▪️ الإبداع مهارة عقلية يمكن استحضارها للقيام بأعمال خلاقة من خلال العمل الجاد والمخلص وتهيئة أفضل الظروف لتنتصر العبقرية الفطرية التي بداخلك.

يوليو 3rd, 2021302

اكتب تعليق