“الإحتواء” مهمة الرجل الأولى .. والأصعب ؟!
الكاتب : مشعل أبا الودع

من وجهة نظري تقدر كفاءة الرجل ونجاحه بمدى قدرته على احتواء الأمور .. خصوصا في الأوقات الصعبة .. ولا تقدر بما يمتلك من إمكانيات أو أموال أو مهارات .. فقد تتوافر هذه العناصر لكن لا يجيد استخدامها بالتوقيت والشكل المناسب ..
:: التحكم بالغضب ::
الصورة الخاطئة أن الرجل القوي هو من يهاجم بقوة ويرفع صوته مباشرة بمناسبة وغير مناسبة .. فيحترمه الآخرون خوفا منه ..
قد يكون هذا مناسبا في مواقف معينة كالرد على عدو أو معتدي .. لكن سيكون تدميراً للاحتواء إن وجهته لأسرتك مثلا ..
الرجل المحتوي .. يفكر قبل ان يعبر عن غضبه .. ويعبر عنه بالتوقيت والكلمات المناسبة .. وأن يلجأ إلى التهدئة والسلام كحل اول .. بعدها الصمت والتلميح وتوضيح ما يغضبه بهدوء .. عندها سيجد القبول .. وسيحصل على ما يريده .. وسينال الإعتذار والاحترام كذلك ..

:: التحكم بالحزن ::
قد تحصل مشكلة محزنة أو وضع محزن .. تجعل الرجل محبطاً ومكتئباً .. بالتالي لا يكون الرجل نفسه وقت الحزن .. فيبدأ باهمال العديد من الأشياء .. وقد يهمل أسرته وأحباءه الآخرين .. وينسى أن وجوده وعونه مهم في تلك الاوقات الصعبة ..
الرجل المحتوي .. يتحمل الحزن ويكتمه في قلبه .. ويمد يد العون في كل وقت .. ويخفف آثار الحزن والصدمات ممن حوله .. وأن يوضح حزنه باسلوب واضح .. لينال التضامن والدعم .. وليقدم الدعم كذلك ..

:: التحكم بالشك وعدم التسرع بالإتهام ::
احيانا كثيرة يكون الشك جزء من المحبة أو حب التملك لمن حوله .. فيخاف الخيانة ويتسرع بالحكم على الأمور .. إن الشك هو من أكبر أعداء الاحتواء .. لأنك عندما تشك بالشخص الذي قربك ستجرحه .. وعندما تجرحه فإنه معرض للخروج من دائرة احتوائك وحدوث صراعات وهمية قد تضر كافة الأطراف ..
الرجل المحتوي .. لا يشك إلا إذا حدث فعلا ما يستدعي شكه .. وإذا شك بأحد استفهم منه واستوضح منه جيدا .. وبدلا ً من سلسلة المراقبة والشك والاتهام .. عليه بسلاسل المحبة ومنح الثقة والإعتماد على من حوله ..
وان يدرك بأن مهمة الاحتواء لن تتم به فقط .. بل يحتاج إلى مجهود وتعاون من حوله .. بالتالي لابد من رابط الثقة وحسن الظن .. لأن المركب واحدة ..

:: الاعتدال في المسافات بينك وبين الأخرين ::
هناك من ينفق المال بسخاء على أصدقائه .. في حين يكون شديد الحساب على أسرته .. يشتري هدية غالية لبنت أخيه لم يشتر مثلها لأبنته .. أو يمدح الآخرين ويذم أقرب الناس إليه .
الرجل المحتوي .. يعطي الاهتمام الأكبر لأقرب الناس إليه والمسؤولين منه .. ويعطي إهتمام معتدل تدريجي لبقية علاقاته بالآخرين .. وأن يراعي مشاعر المقربين إليه قدر استطاعته .. وأن يدرك أن العاطفة التي يقدمها لا تعوض بالنسبة لمن حوله وهم الأكثر حاجة لها ..

:: احتواء المرأة ::
إنها الجنس اللطيف .. لكن هذا لا ينفي طول لسانها وحدة وصعوبة هجومها نفسيا .. وقد تكون أقل إدراكاً لأمورك .. لكنها غالباً الأحرص على مصلحتك ..
ايضا ً لا يمكن إنكار طلبات المرأة الكثيرة واحلامها التي لا تنتهي .. خصوصا في التسوق فلا حدود لما تريد شراءه ..
لكنها بالنهاية مخلوق عاطفي .. ويمكن خداعها بسهولة .. او التفاوض معها بإسلوب جيد .. وستنال نتيجة جيدة ..
أقول للرجل الذي يعامل المراة بقسوة وقهر وحزم حتى تغلق فمها ويجبرها على أن تفعل ما يريد .. بأنه يمكنك الحصول على ما تريده منها بإسلوب أفضل .. بعض الكلام الطيب والمعاملة الحسنة سيجعلها كخادمة تحت يدك بكل سرور .. فهي مخلوق عاطفي بالنهاية .. حتى ان كانت مهووسة بالماديات .. فلربما هوسها بالماديات محاولة منها لتعويض شعور تفتقده ..

واقول للرجل الذي يرى أن المرأة لا تفهمه ولا تشعر بمشاكله .. بأنه هل حاول التكلم وتوضيح مشاكله لها وشرح الوضع بإسلوب يمكن أن تفهمه .. ربما لا تسأله عن حاله لكن هي مهتمة بحاله ..
أيضا هناك أمور ومهام للمرأة لا نهتم ولا نسأل عنها .. ويشعر الرجل بأنه يعيش وحده ولا أحد يحس به .. فيأخذ مسارات أخرى ..
الرجل المحتوي .. يحسن معاملة المرأة ويصبر عليها .. وكلما غضب منها وكره نفسه بسببها فكر في حسناتها الكثيرة وبانه لا يمكن الإستغناء عنها .. وأدرك أن نيتها طيبة وسامحها على تصرفاتها ..
وكذلك .. يعرف متى يكون قاسياً معها .. ومتى يكون لطيفاً .. لكن بشكل معقول .. وبدون الوصول لمرحلة العنف والإهانة .. فهذا أكبر دليل على فشل الاحتواء ..

:: الاحتواء المالي ::
في سن الشباب والعزوبية ما أسهل الحياة وأجملها .. معاك 1000 ريال او جيبك فارغ يمكنك تدبر أمورك .. وهو احتواء على المستوى الشخصي ..
لكن عند الارتباط بمسؤوليات والتزامات مادية .. وأسرة وغيره .. فإن الرجل مطالب بالتحكم بالمصاريف ..
الكثيرون يلجأون للقروض والسلف .. وانا أعتبر ذلك نوع من الفشل في الاحتواء المالي .. فباستخدام العقل برأيي والحكمة في الإنفاق .. يمكن تجنب ذلك ..
ايضا بعض الرجال بخلاء رغم امتلاكهم ما يكفي من المال .. وهو ما يعتبر عيبا منفراً .. وهناك المسرف .. والمسرف هو من ينفق المال في أشياء اقل أهمية أو لا داعي لها في ظروف راهنة ..

الرجل المحتوي .. يدرك أن المال وسيلة للحياة الكريمة .. وينفق بالمعقول ويتجنب السلف والقروض قدر الإمكان .. وان يحاول أن يكون كريماً بما لا يضره .. وأن يتجنب الإسراف خصوصاً في بداية حياته .. وحتى لو أمتلك المال الكثير .. عليه أن تكون لديه نظرة مستقبلية للاستفادة منه بافضل صورة ..
:
فهل أنت رجل محتوي ؟؟ وهل تريد ان تكون رجل محتوي أصلاً ؟؟ أم أنك تفضل النوم الهادئ وسط خضرة الطبيعة .. بعيداً عن المسؤوليات والاحتواءات المطالب بها كرجل ؟

سبتمبر 1st, 20161546

اكتب تعليق