( رهجة مواسم الخير )
الكاتب : حنان عبدالله

‏( رهجة مواسم الخير )

‏ مع كل موسم.. هناك مراسم لإستقباله, فماذا إذا كان هذا الموسم يجتمع عليه الأمة الإسلامية من جميع أقطار العالم؛ فحتما سيكون قدومه له رهجة إيمانية وروحانية خاصة.

‏روحانيته وشعائره الدينية التي تخصه جعل منه مكانة مختلفة عن باقي شهور العام ….. شهر القرآن!

‏قال تعالى: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ ﴾ صدق الله العظيم

‏لشهر رمضان طقوس تميزه
‏شهر رمضان هو شهر الصوم رابع أركان الإسلام التي لايتم إسلام المرء إلا بها، وتسن فيه إقامة التراويح ويستحب إكثار الصدقات ففيه تتضاعف الحسنات ، ولهذا كان له مكانة خاصة عند المسلمين فالجميع يؤدي فريضة الصيام على أكمل وجه وأن اختلفت ظروف إقامته من بلد لآخر.

‏ولهذا الشهر الكريم فضائل دينية فهو يعزز الصلة بين العبد وربه ويبعث الخشوع للنفس ,والصيام عباده حيث يختبر فيه الإنسان مدى مراقبة الله له والإمتثال لأوامره واجتناب نواهيه وقد خصه الله بالثواب الكبير في الحديث القدسي الذي ورده النبي صلى الله عليه وسلم:” كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فأنا اجزي به ”

‏والصيام يقوي عزيمة المسلم في جهاد النفس وكبح الشهوات والملذات الدنيوية.

‏أكد الباحثون عن فوائد الصيام الصحية فالصوم أكبر محفز للعادات الصحية لما يؤدي من خسارة الوزن الزائد والإقلاع عن التدخين لقدرة الصائم على التوقف عنه خلال فترة الإمساك، ويساعد ايضا التغلب على إدمان القهوة والكافيين والتخفيف من تناولها،

‏يعمل الصيام على خفض إنتاج الإنسولين مما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم ويتم تكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم فيساعد ذلك على خفض مستويات ضغط الدم، ويحرق دهون الجسم ويمنع تخزينها وإراحة الجهاز الهضمي.

‏في رمضان يحلو السمر مع جدولة البرامج المخصصة لهذا الشهر ونكهته الخاصة في المؤكلات والمشروبات والعادات العائلية في الإجتماع على مائدة إفطار واحدة والولائم العامرة بالإطباق الخاصة به كالسمبوسة ومشروب التمر الهندي والحلويات العربية التي يكون الإهتمام الأكبر بها في شهر رمضان !

‏بلغنا الله رمضان وأعاننا على صيامه أعوام عديدة أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية في كل عام !

‏ بقلم/ حنان عبدالله

مايو 24th, 20171868

اكتب تعليق