تركي آل الشيخ .. والعهد الجديد
الكاتب : محمد المازن

مدخل ” أستبشرت الرياضة السعودية مؤخرا بتعين معالي المستشار الأستاذ تركي بن عبدالمحسن ال الشيخ رئيسآ لمجلس إدارة الهيئة الرياضية بالمملكة العربية السعودية ليكون معاليه الرئيس القادم الجديد لهيئة الرياضه ومنذ استلامه زمام الأمور في الهيئة جالس يقدم شغل جبار وكبير فقط خلال  أشهر قليله منذ إعلان تعينه رئيسآ لمجلس أدارة الهيئة الرياضه .

من هو تركي ال الشيخ :

 تركي بن عبد المحسن آل الشيخ هو مستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير ، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية ، وكان سابقاً الرئيس الفَخري لنادي التعاون في بريدة.
زيادةً على مناصبة الرسمية والفخرية، فقد اشتهر تركي آل الشيخ على المستوى الفني من خلال كتابته للشعر الغنائي، وقد غنى كلماته عدد من الفنانين الخليجيين والعرب.
حاصل معالي الشيخ تركي بن عبدالمحسن على بكالوريوس علوم أمنية من كلية الملك فهد الأمنية بدأ مهامه العملية في وزارة الداخلية حتى رتبة نقيب ثم أنتقل للعمل في إمارة الرياض لمدة عامين وعمل بعدها بمكتب أمير منطقة الرياض وعمل ايضا بمكتب وزير الدفاع وديوان ولي العهد لمدة ثلاث سنوات واخيرا تم تعيينه مستشارا في الديوان الملكي في يناير عام 2015 بالمرتبة الممتازة وفي يونيو من عام 2017 صدر أمر ملكي بترقيته مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير .
حصل معالي الاستاذ تركي بن عبدالمحسن ال الشيخ على العديد من الدورات في علم الجريمة والتحقيق وإدارة المخاطر والإدارة داعم للعديد من الاندية وله نشاط كبير في المجال الرياضي حيث عرف كعضو شرف في اندية الهلال والنصر والتعاون والذي منحه الرئاسة الفخرية للنادي كونه داعم كبير لفريق سكري القصيم .

يعد تركي آل الشيخ متذوقا للشعر وعرف بحضوره الشعري الوطني والعاطفي له إصدار شعري مطبوع وأحد الشعراء البارزين في المنافحة عن الوطن ، وله العديد من المشاركات الأدبية والمقالات الإعلامية التي حظيت بانتشار واسع ، كما عرف بدعمه ايضا لعدد من الفنانين في بداية مشواره الفني .

تركي بن عبدالمحسن ال ال الشيخ نموذج مشرف يحتذا به في الوطن ومنذ قدومه لهئية الرياضه السعوديه كرئيس لها قدم خلال الفترة القصيرة عدد من القرارات الرياضة السعوديه وذلك بعد تأهل الأخضر لنهائيات روسيا 2018  وبالاكيد قرارات  تصب في مصلحة الكورة السعودية بالإضافة إلى الإعفاءات والتعيينات والتي لقيت قبول كبير من الشارع الرياضي السعودي ومن أهم القرارات :

1_ – إلغاء بطولة كأس ولي العهد اعتباراً من الموسم الحالي، وإطلاق مسمى كأس ولي العهد على المباراة التي تجمع بطلي الدوري والكأس “السوبر”.

2- إلغاء مسمى دوري جميل، وإطلاق اسم الدوري المحترفين السعودي على مسابقة دوري الأندية الممتازة.

3- رفع مكافآت كأس الملك إلى ١٠ ملايين ريال للمركز الأول و٥ ملايين ريال للمركز الثاني.

4 – البدء في دراسة عاجلة لمستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي وإعادة فتحه وتشغيله والعمل على استقطاب أفضل الكوادر.

5 – تشكيل لجنة للتحقيق في تسليم بعض المنشآت دون اكتمال أعمال أو ترسية عقود الصيانة وسيتم العمل على ذلك خلال شهر من تاريخه.

6- تشكيل لجنة لحصر المنشآت المتعثرة والمشاريع المتأخرة ومسببات ذلك والآلية المناسبة لمعالجتها خلال ثلاثين يوماً.

7- الموافقة على تسجيل لاعب واحد من مواليد المملكة خلال فترة التسجيل القادمة للموسم الحالي لأندية للمحترفين ولاعبين لأندية الأولى.

8- تم تكليف الاتحاد السعودي لكرة القدم بتقديم دراسة حول ايجاد برنامج متخصص لابتعاث المدربين الوطنيين وفق ومعايير دقيقة.

9- بناء على مارفعه رئيس الاتحاد السعودي من تراكم مكافآت الحكام فقد وجه معاليه بتشكيل لجنة لوضع الحلول خلال شهر من تاريخه.

10- تغيير مسمى دوري الأمير فيصل بن فهد لفئة الأولمبي ليصبح الدوري الأولمبي على أن تتم إعادة هيكلة مسابقات الفئات السنية بنهاية الموسم.

11- إطلاق اسم الأمير فيصل بن فهد على منافسات دوري الدرجة الأولى.

12- العمل على إكمال إجراءات إطلاق اتحاد الإعلام الرياضي بهدف تنظيم كل مايخص هذا الجانب وفقاً للائحة المتفق عليها.

13- حث مركز التحكيم الرياضي على سرعة البت في قضية اللاعب عوض خميس وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في المركز.

14- إحالة قضية انتقال اللاعب محمد العويس إلى هيئة الرقابة والتحقيق وفي ضوء ذلك سيتخذ اتحاد كرة القدم الإجراءات اللازمة.

15- تقديم دراسة خلال مدة لا تتجاوز ٣٠ يوماً حول تحسين بيئة الملاعب وترقيم المقاعد وربطها بالتذاكر الإلكترونية.

ومع كل القرارات الأخيرة الصادرة لم يتوقف أيضا ال الشيخ  بل لازال يقدم ويعمل ليلآ ونهارا مع مجلس ادراة الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث تم عمل تعينات جديده واعفاءات عديده لجهاز الكرة للمنتخب السعودي حيث تم تعين الكابتن ماجد عبدالله كمدير للمنتخب بالإضافة إلى تعين المدرب باوزا لقيادة الصقور الخضر في النهائيات والعديد من التعيينات الأخرى والتي تصب بشكل كبير في مصلحة المنتخب الوطني السعودي .

ال الشيخ لن ينجو كان من كان :

نعم بتلك العبارة الشهيرة لسيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظة الله عندما قال لن ينجو أي شخص تورط في قضية فساد مهما كان منصبه وزيرا كان أم اميرآ.
ومن منطلق تلك المقولة التي أطلقها ولي العهد حفظة الله أكد معالي الأستاذ تركي ال الشيخ بأن أي قضية فساد تلاعب الخ برياضة المملكة لن ينجو صاحبها وسيتم على الفور التأكد من جميع المعلومات ومن ثم إحالة الملف لهيئة الرقابة والتحقيق لعمل اللازم وهذا ما يقوم به معاليه حيث تم أحالت ملفات عديده للتحقيق فيها مؤخرا مستبشرين بعهد رياضي جديد وتطلعات كبيره قبل انطلاق الخصخصة الرياضية مطلع يناير 2018 م بإذن الله.

عقود وأرقام وإنجازات لتركي ال الشيخ :

1_ أصدر عدد من القرارات الرياضية السعودية.
2_ تشكيل لجان فنية لاختيار مواهب الاعبين على مستوى مدن ومحافظات المملكة.
3_معالجة القضايا الرياضيه بشكل عاجل ومحاسبة المقصرين وإحالة القضايا التي يتبين بها فساد رياضي للجهات المختصة.
4_ابرم العديد من العقود والتعيينات الرياضية لصالح الكورة السعوديه.
5_انشاء اكادميات رياضية بالرياض وجده.
6_اقامة عدد من البطولات الرياضية العالميه في السعوديه.
7_رياضة المملكة تسير بالشكل الصحيح ولابد من وقوف الجميع معنا حتى نخرج برياضة سعوديه جميلة.
8_داعم كبير لأندية المملكة واخرهم نادي الهلال الذي تأهل لنهائي كأس آسيا حيث قدم دعم مادي كبير نظير التأهل لنهائي القاري.
9_ اجتماعات عديده مع اللجان العاملة في الاتحادات الرياضيه السعوديه .
10 _ اجتماع تاريخ مع رؤساء الأندية السعوديه وتوقيع مثاق التعاون بين الأندية .

وغيرها الكثير من القرارات المتنوعة والتي بإذن الله ستكون واجهة رياضية مشرفة لرياضة الوطن.

تركي ال الشيخ في فترة وجيزه قدم كل شي لرياضة الوطن، إصلاحات، تعينات، اعفاءات، قرارات رياضية سعوديه مهمه تصب أولا وأخيرا بالرياضة السعوديه وهذا هو الاهم.

أخيرا شكرا معالي الشيخ تركي بن عبدالمحسن شكرا لجميع اللجان العامله معك في الهيئة والاتحادات الرياضية المختلفة شكرا لكم جميعا على ما تقدمون من عمل كبير للنهوض بالرياضه ووفقكم الله وسدد الله على طريق الخير خطاكم لعهد رياضي جديد وجميل بإذن الله.

مخرج ”  تركي ال الشيخ وينك من زمان ”

إلى اللقاء

كتب الإعلامي
محمد المازن

أكتوبر 26th, 20172020

اكتب تعليق