حائل ..قلب وسمو إنسان
الكاتب : طلال عبدالمحسن النزهة

حائل يحق لكِ وانت تتربعين في وسط البلاد أن تتألقي بسمو إنسان فأرضك منبسطة يضمها أجا وسلمى زادها جمالا .
لكن جَمالَ سمو أهلك نَثَرَ إسمك معطرا ً في أرجاء البلاد .

تمضي بنا السنون لنجد منتجات حائل الزراعية في أسواق طيبة .. ولكن لفت الإنتباه أن تزايد المنتجات وجودتها وتنوعها قد ظهر جليا كلما تواجد الإنسان في الأسواق .. فإلى أين أيتها الأرض المنبسطة بجمالك والإبداع.. ودماثة أخلاق أهلك بروحك الطيبة الرقيقة .. واحتفاظ أهلك وعلاقاتهم وكأنما أسرة واحدة تعيش في رقعة أرض زاد فيها الجَمَال.

محبون وجدوا في سمو أهلك سموا ً مركبا في التعامل مع القادمين .
صديق يحكي لي وفي عينيه فرحة من ذاك اللقاء .
كانت لديه معاملة في بلدية حائل .. وعرف أن المعاملة تحتاج ليومها التالي ، ولكن الموظف الذي لا يعرف المراجع طلب منه أن يعود بعد صلاة الظهر سعيا ً من الموظف في خدمة إنسان عادي .
فقال الصديق أن رحلة عودته لمدينته تستوجب أن يتواجد بالمطار بعد صلاة الظهر .. فعرف الموظف أن المراجع غريب في أرض العطاء . فطلب أن يراجعه قبل آذان الظهر بدقائق معدودات ، فعاد الصديق برحلته وفرحته من حائل سمو الإنسان .

ترك لنا الوالد كل ذكرياته عندما كان يقيم في حائل بالشهور والسنين والأيام .
تجارة يحملها من أرض العطاء إلى طيبة .
وعاش بين أبناء العمومة وقد عاد قبله الكثير للعيش في طيبة الغراء .وأبت حيّة رقطاء في شُعبِ حائل وقبل الوصول إلا أن تداعب قدم والدي وتركته أرضا لا يعرف يمنه من شماله .. فوقف معه أبناء عمومته وعائلات عديدة من حائل سمو الإنسان .
لايزال المنزل الذي قضى به الوالد عدداً من الأشهر بين ذويه وعوائل حائل يشهد أطلاله على تلك الأحداث وموقف أهل حائل قلباً وإنسان .

رحلتُ بزوجتي إلى حائل سمو الإنسان زائرا ، فالتقى النزهة بالنزهة .
رجال هيبتهم محببة ويتقدمها الترحيب في شخصية أمراء أسرةٍ حقا لها أن تكون حائل سمو الإنسان ..
وكم من المغتربين الأجانب والعرب يعيشون في أرضك يا حائل بهدوء النفس ذاك ما عرفناه في تجوالنا وسماع فرحة أقوال ، إنك بالحق قلب وسمو إنسان .

نترقب منتوجات حائل .. يالطيفة الإسم والمعنى .. وتآلف أهلها بالمحبة .. فقد باتت حائل تتقدم بتلك المنتوجات الزراعية .
أما الوجبات المنزلية لها شأن لا يعرفها إلا الزائرون لأهل حائل .. وشبة الشتاء لرجال حائل فتلك قصة أخرى ينفرد لها باب واسع المداخل ..وللسيدات ببعضهن لقاءات تهتز لها مشاعر العلاقات بين بعضهن بفرحة تدوم .. حقا من يكتب عنك يا حائل فهو مقصرٌ مهما زادت بوصفك الصفحات .. إنك حائل قلب وسمو إنسان .

طلال عبدالمحسن النزهة
رابط موقع الكاتب

ديسمبر 11th, 20171507

اكتب تعليق