مشاعر مواطن
الكاتب : هاني العضيلة


‏بعضاً من تصريحات معالي وزير الطاقة :
‏تعديل أسعار البنزين والكهرباء ( شر ) لابد منه !
‏سعر البنزين في السعودية لازال الأقل مقارنة بدول الخليج !
‏لن تشهد أسعار الطاقة ارتفاعاً خلال العام 2018 !

‏مشاعر مواطن :
‏حينما يكون إرتفاع سعر البنزين والطاقة شراً لابد منه !
‏لماذا إذا تم تفعيل حساب المواطن ؟
‏أليس الأولى بأن يكون حساب المواطن عاملاً مساعداً للمستفيد في تحمل أعباء ذلك الإرتفاع لكي لايشعر بالضرر وأيضاً وسيلة للإرشاد وطريقة للتقليل من استخدامات الطاقة بأنواعها حسب الحاجة !
‏والمتضح الآن بأنه لايمكن أن يستغني المواطن عن خدمات عربته ولابد من قضاء إحتياجاته الخاصة عليها في ظل عدم توفر ( مترو ) يتنقل به من مكان لآخر ليوفر بنزين عربته !
‏صدق معالي الوزير حينما قال بأن أسعار البنزين في السعودية هي الأقل في دول الخليج ولكن الوضع الإقتصادي للفرد يختلف  بين هنا وهناك !
‏فالرواتب هناك مضاعفة جداً مقارنة ( هنا ) ولذلك لن يكون إرتفاع البنزين مؤثراً أو عائقاً أو مسبباً لأزمة للمواطن هناك !
‏ولذلك لابد أن يكون هناك موازنة مالية بين دخل الفرد لكي يصاحب الإرتفاع !

‏في تصريح معالي الوزير بأن الإرتفاع لن يكون من عام 2018 وإنما من العام الذي يليه وذلك تأكيداً من معالية بأن هذا العام لازال هو الأمان من أي إرتفاع ، والمفاجأة بأنه تم الرفع في غرة يناير وفي ليلة رأس السنه الميلادية وكانت إفتتاحية غير متوقعة لعامٍ جديد !

‏الإرتفاع لابد منه وقناعة المواطن أمراً حتمي ولاجدال فيه ! ولكن لابد أن تواكب تلك الإرتفاعات مدخول الفرد وما سيدفعه من مرتبه الشهري لأن حساب المواطن لن يقوم بتغطية نوع واحد من أنواع الطاقة المرتفعه ولن يستطيع الفرد مهما عمل جاهداً لتوفير الطاقة حسب حاجته ! لأن ( الأمور إجتمعت ) عليه من إرتفاع أسعار الطاقة و الضرائب التي شملت كل شيء في الحياة !

‏ بقلم / هاني العضيله
‏ Twitter : Hanialodailah

يناير 5th, 20181041

اكتب تعليق