معلومات مهمة عن بـذر الكتـان
الكاتب : د.لمياء سليمان

 

أثبتت الدراسات أن بذر الكتان قد يساعد في مقاومة معظم الأمراض من أمراض القلب إلى السكر إلى سرطان الثدي .
لقد سمعت من بعض المريضات عنه وقرأت على الإنترنت عن بذرة الكتان أنه يستخدم في وصفات تخفيف الوزن
وسمعت أيضاً عنه من أخصائي التغذية و يمدحونه بانه دواء لأمراض القلب والكولسترول والسكر وأنه يؤخر الشيخوخة ويمنح الجمال للبشرة والشعر فماهي حقيقة بذر الكتان ؟ وهل تستطيع الحامل والمرضع اخذها هل يؤخذ كماهو ام يطحن ؟ هل يؤخذ بكمية غير محدودة ؟ كلها أسئلة أحببت أن أجيب عليها بقراءاتي على الإنترنت لأبحاث علمية طبية أجنبية عن بذر الكتان وتركيبته وفوائده .
قد تراها بذور بنية صغيره لكن الدراسات أثبتت أنها من أقوى البذور على الأرض لإحتوائها على مكونات ذات قيمة عالية في مقاومة الأمراض من أمراض القلب الى السكر من النوع الثاني الى سرطان الثدي .
سر تأثيره الكبير يكمن في أحتوائها على ثلاث عناصر مهمة :
• Omega 3 هذه الحموض الدسمة الجيدة لها تأثيرات قلبية صحية مهمة في كل ملعقة طعام من بذر الكتان المطحون تحوي 1,8 مغ من اوميغا 3 .
• phytochemicals والتي تسمى Lignans وهذه تحوي استروجين نباتي ومواد مضاده للأكسدة فبذر الكتان يحوي 75 – 800 مرة من ال Ligmans أكثر من أي أطعمة نباتية أخرى .
• غني بالألياف بنوعيها الذائبة وغير الذائبة .
بذر الكتان غني بفيتامين B المغنيسيوم والمنجنيز .
هو قليل الكربوهيدرات فهو مناسب لمن يتبع حمية قليلة الكربوهيدرات .
ولأنه غني بالحموض الدسمة الجيدة الصحية وغني بالألياف فهو يعتبر مناسباً لإنقاص الوزن والمحافظة عليه وقد ثبت ان الذين يتبعون حمية صحية ويتناولون بذر الكتان يجعلهم يشعرون بالشبع معظم الوقت .
أثبتت الدراسات ان اوميغا 3 تساعد الجهاز القلبي الوعائي بعده وسائل بتأثيرها المضاد للإلتهاب وبتعديل ضربات القلب وهناك دراسات تقول بتخفيض الضغط الشرياني .
أيضاً الأوميغا 3 تساعد في انقاص الإرتكاس الإلتهابي لعدة أمراض مزمنة مثل داء باركستون والربو والإلتهاب المفاصل .
إن معظم الزيت في بذر الكتان هو alpha linolenic aoil (ALA)وهو له تأثير جيد وخاص يساعد في توازن أوميغا 3 / أوميغا 6 .
إن مادة ال lignan في بذر الكتان تنقص درجة تراكم صفحات التصلب العصيدي إلى 75%
بذر الكتان يساعد تناوله على إنقاص كولسترول الدم وخاصة LDL ويرفع HDLوذلك لانه غني بالألياف التي تساهم ايضاً في تحسين سكر الدم واستقراره وإن ال lignan قد تمنع حدوث سكر الدم من النوع الثاني .
غني بال phyTochemicals ويحتوي مواد مضادة للأكسدة هو أفضل مصدر للlignan التي تتحول بالأمعاء الى مواد تميل لأن توازن الهرمونات النسائية فال lignan يعزز الخصوبة وينقص أعراض ماقبل سن اليأس وبخاصة الهبات الساخنة ويساعد على الوقاية من سرطان الثدي والبروستات والقولون .
وجد ان (ALA) في الأوميغا 3 الحموض الدسمة تثبط حدوث الورم ونموه فهي تعمل على الحماية من السرطانات بواسطة حصر الإنزيمات التي لها علاقة بإستغلاب الهرمونات التي هي حساسة للهرمونات .
بعض الدراسات أثبتت ان اخذ lignan أثناء المراهقة يساعد في إنقاص خطر سرطان الثدي وقد يزيد من مدى سنوات الحياة لدى المصابات به .
يستخدم بذر الكتان كمادة مسهلة لأنه غني بالألياف فهو يحسن الهضم ويمنع الإمساك .
قد يحوي بذر الكتان كمية ضئيلة من مركبات السيانيد ولكن وجد أن اجسامنا لها القابلية لتعديل هذه الكمية المعقولة منها . وفي الولايات المتحدة ينصح بتناول 2 ملعقة طعام من بذر الكتان وهي جرعة أمنه وفعالة مع ان هناك أبحاث كثيرة وجدت انه حتى لمقدار 6 ملاعق طعام قد تكون امنة ايضاً .
الحوامل والمرضع يجب ان لا يتناولوه .
عند تناول بذر الكتان تجد الفرق في تناوله بعد اسبوع ويصل التأثير الأقصى له خلال أسبوعين .
لتأخذ الفائدة القصوى منه يفضل اخذه مطحوناً طحناً بسيطاً بمطحنه القهوه قبل استخدامه مباشرة ثم نضعه على الزبادي او السلطة ومنهم من ينصح بأن يكون إحدى مكونات الكيك أو الخبز .
____________________
د. لمياء السيد سليمان أخصائية باطنية بمستشفى الحمادي بالرياض

سبتمبر 14th, 20191115

اكتب تعليق