الجيش يسيطر على مقاليد الحكم في تايلاند
صحيفة المعالي الإلكترونية ... BBC

أعلن قائد الجيش التايلاندي الجنرال برايوت تشان أوتشا في بيان تلاه عبر التلفزيون المحلي ان الجيش سيطر على مقاليد الحكم في البلاد. وقال الجنرال تشان اوتشا إن سيطرة الجيش على الحكم لن تؤثر على سياسة البلاد الخارجية. واضاف ان الجيش سيعيد الامن والنظام الى تايلاند، وسيدفع باتجاه الاصلاح السياسي في البلاد.
وكان جنود تايلانديون قد اخرجوا قائد الاحتجاجات المناوءة للحكومة من اجتماع كان يحضره مع قادة القوى السياسية الاخرى – برئاسة قائد الجيش – في مسعى لحل الازمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ عدة شهور، وحاصروا مكان الاجتماع.
ونقلت وكالة رويترز عن ضابط رفيع المستوى قوله إن الجيش سيعمد الى ارسال وحدات لاخلاء مواقع الاحتجاج.
محادثات وكانت الأحزاب من جانبي الانقسام السياسي في تايلاند قد عقدت جولة ثانية من المحادثات رغم تأزم الموقف في البلاد التي ضربتها المظاهرات منذ أشهر.
كانت جولة المحادثات الأولى، التي أجريت بين الحكومة ومجموعتي الاحتجاج الرئيسيتين، قد انتهت الأربعاء دون التوصل إلى أي تسويات. وتخضع تايلاند للأحكام العرفية منذ الثلاثاء، ويقول الجيش إنه يريد المساعدة من أجل إنهاء الأزمة السياسية في البلاد. وتناقش الأحزاب ما إذا كان يجب القيام بإصلاحات سياسية قبل الانتخابات أو بعدها، وموعد إجراء الانتخابات، وما إذا كان يجدر تعيين حكومة في الفترة الانتقالية. ويقول جونا فيشر، مراسل بي بي سي في بانكوك، إن كلا الجانبين يتمسكان بشدة بمواقفهما مما يجعل من الصعب التوصل لاتفاق سريع.
ورغم التقلبات السياسية تستمر الحياة في العاصمة بانكوك، إذ تستمر المراكز التجارية والمعابد ومكاتب العمل في فتح أبوابها. وكانت تايلاند قد شهدت ستة أشهر من الاضطرابات منذ بدأ المتظاهرون حملة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 للإطاحة بالحكومة. وقتل على الأقل 28 شخصا وجرح مئات آخرون.

مايو 22nd, 2014

اكتب تعليق