تشكيل الحكومة العراقية: واشنطن والأمم المتحدة ترحب بالعبادي والمالكي يرفض
صحيفة المعالي الإلكترونية

لقي تكليف الرئيس العراقي نائب رئيس البرلمان، حيدر العبادي، بتشكيل حكومة جديدة ترحيبا من الأمم المتحدة والولايات المتحدة، اللتين حضتا على تشكيل حكومة واسعة التمثيل تحظى بقبول كل أطراف المجتمع.
وقد تصاعد التوتر على الساحة السياسية في ظل تمسك رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، بالترشح لولاية ثالثة، ورفضه تكليف العبادي بمنصب رئاسة الوزارة العراقية الجديدة، قائلا انه لا يمتلك أي شرعية لذلك.
وقد رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتقدم الحاصل باتجاه تشكيل حكومة عراقية جديدة.
وقالت ستيفاني دوجارتيش المتحدثة باسم الامم المتحدة الأثنين إن الأمين العام “يحض حيدر العبادي ،رئيس الوزراء المكلف،على تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة مقبولة لدى كل مكونات المجتمع العراقي”.
وحذرت ستيفاني من أن التوتر السياسي المطرد والتهديد الذي يمثله الهجوم العسكري لمسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” يمكن أن يدفع بالبلاد إلى أزمة أعمق.
تهنئة بايدن
يشكل قرار الكتلة الشيعية الرئيسية ضربة للمالكي الذي يزعم أنه يحظى بدعم جميع المجموعات الشيعية في العراق. لقد ظل المالكي، الذي ينظر إليه على أنه شخصية خلافية تثير الانقسام في المشهد السياسي العراقي، يعرقل الجهود الرامية إلى حل المأزق السياسي الذي يشهده البلد في الوقت الذي يواجه تهديدا من الجهاديين الإسلاميين الذين حققوا مكاسب في شمال العراق. لقد أصر المالكي على الترشح لولاية ثالثة رئيسا للوزراء ضد نصيحة مجموعات سياسية في العراق وضد دعوة المرجع الشيعي الأعلى، علي السيستاني، من أجل تغيير القيادة العراقية. هناك آمال في أن تكليف العبادي بتشكيل الحكومة العراقية سيساعد البلد على مواجهة التحديات الحالية.
ومن جانبه قال البيت الأبيض في بيان الاثنين إن نائب الرئيس الأمريكي هنأ العبادي في اتصال هاتفي، مؤكدا دعم الولايات المتحدة لحكومة لا تقصي أحدا.
واوضح البيان أن ” رئيس الوزراء المكلف أعرب عن اعتزامه التحرك بسرعة لتشكيل حكومة لا تقصي أحدا، وذات قاعدة واسعة قادرة على التصدي لتهديد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وبناء مستقبل أفضل للعراقيين” بمختلف أطيافهم.
وأضاف البيان أن “نائب الرئيس نقل تهاني الرئيس أوباما، مؤكدا التزامه بالدعم الكامل لحكومة عراقية جديدة ولا تقصي أحد”.
المصدر : BBC

أغسطس 12th, 2014

اكتب تعليق