غزة: وقف دائم لإطلاق النار وحماس تعتبره “نصرا للمقاومة”
صحيفة المعالي الإلكترونية

توصل الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني لاتفاق دائم لوقف اطلاق النار في قطاع غزة وذلك بعد جلسات جرث في العاصمة المصرية القاهرة.
ودخل اتفاق وقف اطلاق النار حيز التفعيل بدءا من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي لغزة.
ووجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاباً للشعب الفلسطيني معلناً عن بدء سريان وقف اطلاق النار ودعا إلى سرعة ادخال المساعدات الى قطاع غزة، وعبر عن شكره لجهود القيادة المصرية.
وقال موسى ابومرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إن الاتفاق يلبي مطالب الفلسطينيين ويمثل نصرا للمقاومة.
وكتب أبو مرزوق على صفحته على فيسبوك “انتهت المفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا، في انتظار البيان المحدد لنقطة الصفر، ووقف العدوان”.
ويتضمن الاتفاق وقفا لإطلاق النار، فتح المعابر والسماح بادخال المساعدات بما يحقق متطلبات اعادة الاعمار، والاتفاق على زيادة مساحة الصيد على سواحل القطاع الى6 اميال بحرية.
ويتضمن الاتفاق عودة الطرفين الى طاولة التفاوض بعد شهر من تاريخه لمناقشة القضايا المعقدة الأخرى، مثل مطلب الفلسطينيين ببناء مطار، وميناء بحري في غزة.
في الوقت نفسه حصلت مصر واسرائيل على ضمانات بعدم ادخال اسلحة الى القطاع.
من جانبها رحبت الولايات المتحدة الامريكية باتفاق وقف اطلاق النار الدائم كما طالبت الخارجية الامريكية الطرفين بالالتزام الكامل ببنوده.
وجاء الاتفاق لينهي 7 اسابيع من القصف الاسرائيلي لقطاع غزة وقصف الحركات الفلسطينية المسلحة مدنا وبلدات اسرائيلية بالصواريخ.
المصدر : BBC

أغسطس 27th, 2014

اكتب تعليق