طالبة طب سعودية بجامعة الملك خالد تبتكر” ساعة ” تحمي مرضى الربو من النوبات المفاجئة
صحيفة المعالي الإلكترونية ... متابعات

نجحت الطالبة بقسم طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة الملك خالد لميس عمر آل جلبان ( 19 عاماً ) في اختراع ساعة تحمي مرضى الربو من النوبات المفاجئة التي يتعرضون لها وتتسبب في تهديد حياتهم – بإذن الله – .
وأوضحت الطالبة لميس أنها فكرت في استحداث ساعة معصم ( Asthma Attacks Watch ) تناسب جميع الفئات ( أطفال , رجال , ونساء ) وبتصميم أنيق وحجم طبيعي تحوي بداخلها عبوة ( الفنتولين ) ، التي تساعد على تخطي النوبة في أي وقت .
وبينت أنها قامت بتوزيع استبيان على مجموعة من الأطباء ، والصيادلة ، والمرضى ، وعامة الناس ، لافتة النظر إلى أن الاختراع ناجح بحمد الله بكل المقاييس ويختصر عدد من المشاكل في حل واحد وبتصميم مبتكر .
وكشفت أنها حصلت من خلال اختراع ” ساعة نوبات الربو” على ثلاث ميداليات فضية ، والبرونزية ، إضافة إلى ذهبية أولمبياد ” إبداع 2013 ” كما حصلت على براءة الاختراع من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ، مشيرة إلى أنها تعمل على تطويره ومن ثم تصنيعه بإذن الله .
وأوضحت آل جلبان أن فكرة اختراعها جاء نتيجة الانتشار الواسع لمرض الربو وبالتالي ازدياد المعاناة التي يعيشها المئات من المرضى الذين تداهمهم النوبات المفاجئة ، ويتعرضون بسببها لخطر الموت في حال عدم إسعافهم على الفور .

واس

يونيو 16th, 2014

اكتب تعليق