محافظ مؤسسة النقد : المملكة حققت نموا في ناتجها المحلي تجاوز المعدلات العالمية وحصلت على تصنيف ائتماني متقدم
صحيفة المعالي الإلكترونية .. متابعات

قدّر معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك نمو الناتج المحلي الحقيقي في المملكة في العام الماضي 2013م بنسبة 3.8% ،مؤكدا أنها نسبة تزيد عن معدل نمو الاقتصاد العالمي في الفترة نفسه والبالغة 2.9%.
وأوضح معاليه في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر المؤسسة بالرياض بمناسبة صدور التقرير السنوي التاسع والأربعين لمؤسسة النقد أن القطاع الخاص نمى بنسبة 5.5% ،مرجعا النمو الاقتصادي في المملكة إلى استمرار الإنفاق الاستثماري الحكومي خاصة على مشاريع البنية التحتية واستمرار نمو القطاع الخاص بوتيرة عالية نتيجة ما تحقق من انجازات في مجال تحديث وتطوير الأنظمة وتحسين بيئة الأعمال والتي عززت بدورها الاستثمارات المحلية والأجنبية ،إضافة إلى ما قدمته المصارف المحلية والصناديق المتخصصة من تمويل لمختلف الأنشطة الاقتصادية في المملكة.
وقال الدكتور فهد المبارك : إن بيانات وزارة المالية كشفت عن تحقيق المملكة في العام 2013م فائضا فعليا في الميزانية العامة للدولة يقدر بنحو 180.3 مليار ريال تمثل 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي ،فيما تراجع الدين العام إلى 75.1 مليار ريال يمثل 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأشار محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن المملكة حققت فائضا في الحساب الجاري لميزان المدفوعات يقدر بنحو 486.8 مليار ريال يمثل 17.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنحو 22.4% في العام 2012م ،فيما ارتفع معدل التضخم من 2.9% إلى 3.5% في العام 2013م ،مؤكدا أنه يبقى معدل تحت السيطرة.
ولفت معاليه النظر إلى أن آخر بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قد أشارت إلى تراجع معدل التضخم السنوي ليبلغ 2.8% في شهر فبراير الماضي ،مبينا أن معدل التضخم في الاقتصادات الناشئة والنامية يقدر في عام 2013م بنحو 6.2% ،فيما تعزى الضغوط التضخمية في المملكة لقطاع المساكن وأسعار الغذاء.
وأبان الدكتور فهد المبارك أنه في الوقت الذي تشهد فيه عدد من الدول الصناعية تراجعا في تصنيفها الائتماني أعلنت وكالة فيتش العالمية للتنصيف الائتماني مؤخرا عن رفعها لدرجة التصنيف السيادي للمملكة من AA- إلى AA مع نظرة مستقبلية مستقرة ،مما يعزز الثقة في الاقتصاد الوطني ويجعله أكثر

واس

مارس 16th, 2014

اكتب تعليق