العسيري يوضح تفاصيل البطاقة الموحدة للهوية ورخصة السير وسجل الأسرة
سعد الراقي ... صحيفة المعالي الإلكترونية

أوضح مركز المعلومات الوطني، تفاصيل “البطاقة الموحدة” بعد تداول صورة عنها من أحد العروض المقدمة في ملتقى التعاملات الإلكترونية لوزارة الداخلية تشير إلى توجه الوزارة إلى دمج بطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة، ورخص السير وجواز السفر لتكون في بطاقة واحدة.
وقال المتحدث الرسمي لمركز المعلومات الوطني المهندس محمد بن عبدالله العسيري: “تحمل بطاقة الهوية الوطنية الحالية في شريحتها الإلكترونية، معلومات الهوية الوطنية، ورخصة القيادة وسجل الأسرة، وجواز السفر وخاصية التوقيع الإلكتروني، وهي بذلك تمثل الخطوة الأولى نحو مبدأ البطاقة الموحدة.
ويتطلب تفعيل استخدام البطاقة الموحدة توفر بنية تحتية شاملة لتمكين الجهات ذات العلاقة من قراءة هذه المعلومات، حيث يعمل مركز المعلومات الوطني حالياً على توثيق متطلبات البنية التحتية ليتم تعميمها على القطاعين العام والخاص، لتحقيق الفائدة القصوى من البطاقة”.
وأضاف “العسيري”: “إضافة إلى ذلك، فإن دمج البطاقات له ارتباط وثيق بالنواحي العملية لاستخدام بعض البطاقات، حيث نجد مثلاً أن أنظمة المرور في المملكة وفي بعض دول الخليج، تشترط سحب رخصة القيادة في بعض الحالات، وهو ما لا يمكن عمله مع بطاقة الهوية. ولذلك فإن دمج استخدامات البطاقات المختلفة في بطاقة واحدة يستوجب دراسة الأنظمة المختلفة مع الجهات ذات العلاقة”.
وأشار “العسيري” إلى أن العمل قائم أيضاً للتنسيق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك لتوحيد مواصفات بطاقات الهوية؛ وذلك لتمكين الاستخدمات المشتركة في جميع دول المجلس.

مارس 19th, 2015

اكتب تعليق