حائل : نادي حائل الأدبي يقيم دورة عن كتابة ” النص المسرحي “
فهد التميمي - المعالي نــيــوز

اقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل ممثلاً بلجنة التدريب والتطوير عصر يوم الأربعاء الماضي على مسرح مبنى الغرفة التجارية الصناعية بحائل برنامجاً تدريبياً عن كتابة النص المسرحي “المونودراما” للأستاذ فهد بن ردة الحارثي.
بدأت الدورة بكلمة ترحيبية من مدير الفعالية الأستاذ فهد بن مسلم العازمي وتحدّث عن سيرة المحاضر المهنية والمسرحية ومشاركاته في المحافل المحلية والعربية على خشبة المسرح، وأعرب الحارثي في بداية حديثه عن تقديره وشكره لنادي حائل الأدبي الثقافي الذي أتاح له الفرصة بلقاء المسرحيين ومحبيه في منطقة حائل.

وتحدّث الحارثي عن النص المسرحي وأنه هو أول مرحلة من مراحل المسرح وأن الكاتب يبذل جهداً كبيراً في كتابته للنص ويجد متعة فيها، وقال إن اختيار الشخصية التي تقوم بالتمثيل من أساسيات المسرح لتطابق الخصائص الشخصية للمتحدث عنها، فيجب أن تُدرس الشخصية تاريخياً واجتماعياً ثم يتم تطبيقها على خشبة المسرح بصدق ليستطيع المتابع فهم الشخصية.

وذكر المدرب فهد الحارثي أن العرب اختاروا لهم مجال مسرحي خاص حيث جسدو التراث الشعبي والمسرح الواقعي وكذلك مسرح الحكواتي الذي يقوم به الشخصية الأساسية بذكر القصة بينما يقوم الممثلين بالتمثيل الحركي والصوتي بنسبة قليله.

كما تحدّث المدرب الأستاذ لحارثي عن الشخصيات المسرحية و اقسام المسرح و أنواعه، وأهمية المسرح من حيث طرح المشاكل الاجتماعية وحلها بطريقة يسهل تقبلها لدى المجتمع، وفي ختام البرنامج سلّم عضو مجلس إدارة النادي الادبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور مفرح بن غاطي الرشيدي درعاً تذكارياً مقدّماً من مجلس إدارة النادي للمدرب الضيف الأستاذ فهد بن ردة الحارثي.

image

image

image

أغسطس 24th, 2015

اكتب تعليق