وزارة التعليم تُطلق 12 قناة تعليمية لتسهيل وصول التعليم وضمان استمراريته
الــمــعـــالــي نــيــوَز - واس

أطلقت وزارة التعليم مؤخراً 12 قناة تعليمية تبث عبر تردد عرب سات 10730 أفقي، ونايل سات 11564 ، ليصبح بمقدور أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة استخدامها كبديل جاذب في العملية التعليمية.
وعدت وزارة التعليم أن إحلال البدائل التعليمية الإلكترونية سيكون رافدا لتسهيل وصول التعليم وضمان استمراريته تحت أي ظرف وفق منظومة كوادر بشرية مؤهلة لقيادة عجلة التعليم الإلكتروني وعبر حزمة من البرامج البديلة لمواجهة أي عائق قد يعترض وصول الطالب لمدرسته كما حدث في مدارس الحد الجنوبي .
وأكد المشرف العام على قنوات التعليم الدكتور أحمد الصقر أن القنوات التعليمية هي إحدى البدائل التعليمية التي تضم حلولا إلكترونية وفضائية تعتمد على الإنترنت والأقمار الصناعية، والقنوات ، مشيراً أنها جاءت كبديل تعليمي في المناطق التي لا يتوافر فيها اتصالات أنترنت أو سعة انترنت غير كافية لتصفح الفيديوهات.
وحول التكلفة المادية قال الصقر:” عرب سات تحملت تكاليف الحيز الفضائي ، كما أن المحتوى متوفر من خلال خدمة دروس التي تقدمها شركة تطوير وكل هذا أسهم في تخفيض التكلفة، مشيرا إلى أنه تم تصنيف القنوات على أساس المرحلة الدراسية، حيث تم تخصيص قناة لكل مرحلة دراسية، بمتوسط خمس ساعات يوميا تعاد عدة مرات يوميا، بحيث يتاح متابعة القناة في حال اختلاف المراحل الدراسية داخل الأسرة.
من جانبه تحدث المدير التنفيذي لقطاع تطوير المحتوى والحلول الإلكترونية الدكتور ناصر بن حمد العويشق حول إعداد الدروس وتنفيذها وآلية ذلك والتي عهد لشركة تطوير للخدمات التعليمية لتنفيذها قائلا : بعد توجيه معالي وزير التعليم بإطلاق قنوات عين الفضائية لتقديم الدروس لجميع المراحل الدراسية، تم اختيار المعلمين والمشرفين للمرحلة الإبتدائية بالتعاون مع قسم الإشراف التربوي بإدارة تعليم الرياض، حيث قاموا باختيار عدد من المعلمين والمشرفين المتخصصين في المواد استنادا إلى كفاءاتهم العلمية والمهنية، ثم تم تشكيل مجموعات العمل لمواد الرياضيات والعلوم ومادة لغتي لجميع صفوف المرحلة الابتدائية من حيث الإعداد والتقديم والإشراف والمتابعة.
وبين العويشق ان العاملين في هذه القنوات التعليمية يخضعون إلى تدريبات مكثفة من قبل شركة تطوير للخدمات التعليمية، ولمدة سبع ساعات من العمل والتدريب على عدة حقائب مهارية في إعداد العروض التقديمية الفعالة ومهارات تقديم الدروس الإلكترونية وكيفية استخدام منصة الفصول الافتراضية wiziq، وبالتالي التطبيق على بناء الدرس وتنفيذه من خلال منصة الفصول الإفتراضية.
وأشار العويشق إلى أن عدد الدروس المقدمة عبر بث القنوات الفضائية التعليمية لجميع المراحل الدراسية الثلاث يصل إلى مئة درس أسبوعيًا ، بدأت المجموعات بتسجيلها من خلال الموقع المخصص لذلك، حيث عمل الفريق بشكل متواصل ومتناغم مع مسئولي الشركة والمدربين والمشرفين لمدة ثلاثة أيام لإنجاز مواد الأسبوع الأول لتكون جاهزة للبث في الوقت المحدد. ولايزال العمل مستمرا على تجويد المنتج وشرح بقية الموضوعات في المناهج المحددة للمرحلة الإبتدائية، حيث يعكف مشرفو المرحلة على ترتيب الدروس ومراجعة التسجيلات ومن ثم جمعها وتصنيفها قبل إرسالها للبث.

أغسطس 31st, 2015

اكتب تعليق