حائل : مساء أمس الاثنين في فندق جولدن تيوليب: أدبي حائل أقام مؤتمراً صحافياً لإشهار النسخة الثالثة من ملتقى حاتم الطائي
فهد التميمي - الــمــعـــالــي نــيــوز

اقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل مؤتمراً صحافياً مساء الاثنين الموافق 16 / 11 / 1436هـ في إحدى قاعات فندق جولدن تيوليب بحائل لإعلان إقامة ملتقى حاتم الطائي بنسختة الثالثة بعنوان “الملك المؤسس في الأدب العربي”، وفي بداية المؤتمر نعى رئيس مجلس إدارة النادي الادبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب ابن حائل البار الفقيد الشيخ علي بن محمد الجميعة الذي توفاه الله يوم الأحد الماضي، وعدّد المهيلب بعضاً من مآثر الراحل ودعمه الكبير لعدد من المجالات التنموية في منطقة حائل.
وقال الدكتور نايف المهيلب “الراحل الشيخ علي الجميعة كانت له الايادي البيضاء على نادي حائل الأدبي الثقافي وكان داعماً ومتابعاً شغوفاً للأنشطة، وكان خبر وفاته بمثابة الصدمة الكبيرة للمجتمع الثقافي الحائلي, وندعو الله سبحانة وتعالى له بالمغفرة والرحمة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة نادي حائل الأدبي الثقافي أن ملتقى حاتم الطائي يقام بمتابعة وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة حائل، ومن سمو نائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود, كون الملتقى أصبح عالمياً، والهدف أن يظهر بصورة مشرّفة ويحقّق الأهداف المنشودة من إقامة مثل هذه الملتقيات الثقافية، ودعا الدكتور نايف المهيلب الجميع الى تقديم الإقتراحات المناسبة والرأي والمشورة والمساندة متمنياً تحويل ملتقى حاتم الطائي إلى ملتقى مشابة لمهرجان سوق عكاظ والاهتمام ذلك بجانب الاقتصاد المعرفي.
ورّحب الدكتور المهيلب بحضور المؤتمر من الإعلاميين والإعلاميات والمثقفين من كلا الجنسين ودعاهم للمشاركة في المداخلات والاستفسارات، بعد ذلك تم فتح باب المداخلات التي أدارها نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الأستاذ رشيد بن سلمان الصقري، وتساءل في البداية منيف الفرحان عن منافسة سوق عكاظ هل هناك مكان ثابت ؟ وهل هناك تنسيق مع الامانة؟ أجاب وجود مكان ثابت لملتقى حاتم كسوق عكاظ بالتنسيق مع امانة المنطقة؟ رد الدكتور نايف المهيلب بأنه يوجد طوح كبير نحو ذلك، وملتقى حاتم تابع للنادي الأدبي الثقافي بحائل، متمنياً تلقي كافة الإقترحات من المجتمع المحلي من مثقفين وعامة.
وقالت الأستاذة نوارة الشمري هل ستكون كل الفعاليات وأوراق العمل كلها عن المؤسس وما هي الفعاليات المصاحبة؟ وهل هناك معارض ستقام بالتزامن مع هذه المناسبة؟ أجاب الدكتور المهيلب هناك لجنة علمية متخصصة واواراق العمل في الملتقى تقوم على عدّة محاور وتحديد ضيوف الملتقى من الباحثين، والملك عبدالعزيز رمز للوحدة الوطنية وسيكون هناك معرض صور ووثائق عن وأقوال عن الملك المؤسس طيب الله ثراه.
الأستاذ سعود الراضي الرفاع تساءل هل سيكون حدثاً نوعياً بمشاركة المجتمع من خلال المشاركة شعرياً ومسرحياً, مطالبا بوجود مسرح مفتوح في أماكن تواجد الناس في الملتقى؟ أجاب رئيس النادي الأدبي الثقافي في حائل أن ملتقى حاتم الطائي ثقافي أدبي نخبوي، والمسرح والفنون الشعبية هي من جوانب جمعيات الثقافة والفنون.
الاستاذ معاذ بن صالح العامر داخل وقال: من خلال الملتقى في إصداره الثالث نتمنّى دعوة جامعات في دول أجنبية متخصصة في اللغة العربية للمشاركة في الملتقى، وكذلك تمنّى دعوة دولة لتكون ضيف شرف على الملتقى، كذلك طالب بوجود لجان متمكنة لإيجاد الدعم المادي والرعاية.
الأستاذ بدر الجلعود رأى إشراك وسائل الإعلام وخص القنوات التلفزيونية ذائعة الانتشار في تغطية الملتقى، وكذلك وجوب وجود شراكة مجتمعية مع المدارس كما تحدّث عن وجوب استقطاب قامات عالية من أصحاب الفكر والأدب، وأيده الدكتور نايف المهيلب متمنياً التعاون من الجميع، وقال الأستاذ بشير الزويمل نتمنّى الاستعانة بكوادر من منطقة حائل وعدم إهمالها والاستفادة منها، كما أعرب عن ضرورة اهتمام النادي بمنازل حاتم الطائي ؟ أجاب رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب: نبحث عن الجودة، والكفاءات اللغوية قليلة، وأتمنّى وجودهم بكثرة، كما تحدّث عن أن الاهتمام بمنازل حاتم الطائي من اختصاص هيئة والآثار السياحة، كما يوجد اقتراحات لإقامة مكتبة وديوانية مفتوحة هناك عن حاتم الطائي في منازلة والنادي مستعد للتكفل بها.
الأستاذ فريح الرمالي تساءل عن مدى إمكانية أقامة الملتقى بشكل سنوي؟ رد رئيس مجلس ادارة نادي حائل الأدبي الثقافي أن الطموح كبير والتحديات أكبر ولكن يحتاج مثل هذا الأمر لجود الدعم المادي واستعداد طويل المدى، وقالت الأستاذة مليحة خلف هل للمرأة مشاركة في الملتقى وهل هناك اوراق عمل نسائية؟ أجاب الدكتور المهيلب: مشاركة المرأة أساسية،واللجنة العلمية فيها عضوة متميزة، والمشاركة حق للمرأة في جميع اللجان والمحافل وهي حاضرة في جميع المشاهد الثقافية.
الأستاذ صالح المشهور طرح رؤية عن الاستثمار في نزل ريفية وخدمات قرب منازل حاتم الطائي؟ وأشار رئيس نادي حائل الأدبي الثقافي إلى أهمية الاهتمام بذلك، وقد يكون هذا الجانب من اختصاص هيئة الآثار والسياحة، الأستاذة نوف الشمري اقترحت إشراك طلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراة بجامعة حائل؟ أجاب الدكتور المهيلب بأن ذلك ممكن ومهم من الناحيتين العلمية والثقافية.
الإعلامي مرزوق العردان أقترح وجود اجتماع موسع مع رجال الأعمال والإعلاميين في مرحلة متقدمة قبل الملتقى؟ وقد رحّب رئيس مجلس ادارة النادي الأدبي الثقافي بهذا الاقتراح، وذكر أن هناك مشروع لذلك وتعاون مع جامعة حائل وتعليم حائل وغرفة تجارة وصناعة حائل، ونحن بحاجة دائماً لرجال الأعمال، أمّا الأستاذة وفاء البشر تساءلت عن إمكانية مشاركة النشء وصغار السن في الملتقى للتعرف على عادات الآباء والأجداد؟ أجاب الدكتور نايف المهيلب أن النادي يولي هذا الأمر اهتماماً كبيراً، مؤكدا على شراكات قائمة مع قطاع التعليم ومكز إبداع لرعاية المواهب في النادي.
كما أجاب عن استفسار عن عدّة تفاصيل حول الملتقى ولجانه من قبل الأستاذ عبدالعزيز العيادة، وقال الدكتور المهيلب بأن هناك عدّة لجان محددّة منها اللجنة العلمية التي تختار شخصيات والضيوف للملتقى الذي سينطق بعد قرابة الخمسة أشهر، وستبدأ الاجتماعات التحضيرية له بعد أسبوع، وفي الختام شكر رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب الحضور على التفاعل والمشاركة في هذا المؤتمر.

image

image

image

image

سبتمبر 1st, 2015

اكتب تعليق