مجلس الشورى يوافق على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء
الـــمــعــالـي نــيــوز - واس

وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والستين التي عقدها اليوم, برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ, على مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء .
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان, في تصريح عقب الجلسة, أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء ومقترحات أثناء مناقشة تقريرها بشأن مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء, وذلك خلال الجلسة العادية الحادية والستين التي عقدها المجلس بتاريخ 20/1/1437هـ, وتلاها رئيس اللجنة الأستاذ محمد بن داخل المطيري .
وأشار معاليه, إلى أن المجلس قرر الموافقة على تحويل مسمى مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء إلى مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء, الذي سيعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب, مبيناً أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لا تهدف من فرض الرسم على الأراضي البيضاء إلى جباية الأموال أو دعم موارد الدولة المالية, وإنما هي من بين الإجراءات المتخذة لمعالجة أزمة السكن .
وأبان أن مجلس الشورى أجرى بعض التعديلات على بنود المشروع, ومنها أن يتم تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء على مراحل وبشكل تدريجي وفق برنامج زمني, بما يسهم في تحريك الجمود في بيع الأراضي وزيادة المعروض منها.
ولفت معاليه الانتباه, إلى أن البرنامج الزمني والمرحلي لتطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء ستحدده اللائحة التنفيذية، كما ستتضمن اللائحة التنفيذية القواعد والأحكام الموضوعية للمشروع .
وفي نهاية الجلسة أعرب معالي رئيس مجلس الشورى, عن تقدير المجلس لرئيس وأعضاء لجنة الحج والإسكان والخدمات وكل من شارك معهم من الأعضاء في دراسة مشروع النظام، مشيراً إلى أن اللجنة كانت في حالة انعقاد دائم طيلة الأيام الماضية لإنهاء الموضوع خلال الثلاثين يوماً من تاريخ إحالته إلى المجلس من المقام السامي وفق ما قضى به التوجيه الكريم.
وأشار معاليه إلى أن خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – متى ما رأى المصلحة العامة تقتضي تحديد مدة لدراسة نظام بعينه, فله الحق في ذلك فهو – رعاه الله – المرجع لجميع السلطات .

نوفمبر 17th, 2015

اكتب تعليق