اليمن.. تبادل مئات الأسرى بين المقاومة والمتمردين
الـــمــعــالـي نــيــوز - العربية

أفادت مصادر قبلية في يافع للعربية أن عملية تبادل الأسرى بين المقاومة والمتمردين قد تمت بنجاح في ساعة متأخرة في المنطقة الحدودية بين يافع والبيضاء، بحسب تقرير اليوم الخميس.

وأفادت مصادر العربية من يافع أن 9 شاحنات محملة بالأسرى قد توجهت إلى الحدود، حيث تمت عملية التبادل بإشراف قبلي.

عملية التبادل شملت قرابة 600 شخص، حيث أكدت مصادر من المقاومة الشعبية في عدن أنه تم نقل 370 شخصا من ميليشيات الحوثي وصالح إلى مكان التبادل. فيما قال متحدث باسم مصلحة السجون في صنعاء التي تقع تحت سيطرة الميليشيات أنه تم تسليم 285 معتقلا لشيوخ القبائل ثم تم نقلهم على متن حافلات إلى يافع شمال محافظة لحج.

وأوضح الاتفاق على تبادل الأسرى بين المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي وصالح، ورغم أنه تم بوساطة قبلية بعيداً عن المفاوضات الرسمية في سويسرا، قدرة الطرفين على التوصل لتفاهمات بناءة.

ويأمل مراقبون أن تقود عملية التبادل إلى إطلاق الميليشيات سراح معتقلين سياسيين ومسؤولين حكوميين أبرزهم وزير الدفاع محمود الصبيحي، ومحمد قحطان عضو مجلس النواب والقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح، وذلك وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2216.
وبينما لم تتوفر بعد أرقام رسمية بإجمالي المعتقلين لدى الطرفين، ترى بعض المصادر أن هناك قرابة 2000 معتقل من الميليشيات في محافظتي تعز ومأرب، في حين يقبع في سجون الميليشيات ما يقارب من 5 آلاف معتقل من السياسيين وعناصر المقاومة والأكاديميين والصحافيين والمواطنين العاديين ومعظمهم من تعز والحديدة وإب والبيضا وصنعاء وعمران، بالإضافة الى المحافظات الجنوبية.

ديسمبر 17th, 2015

اكتب تعليق