وزيرالشؤون البلديةوالقروية يثمن رعاية خادم الحرمين الشريفين لمنتدى التخطيط الحضري الأول
الـــمــعــالـي نــيــوز

رفع معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبد الملك ال الشيخ خالص تقديره وامتنانه لقائد المسيرة التنموية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لرعايته الكريمة لمنتدى التخطيط الحضري الأول والذي سيقام خلال الفترة من 20 ـــ 22 جمادى الأخرة 1437هـ ، وأكد في تصريح صحفي أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمنتدى تؤكد على ما يحظى به قطاع البلديات من دعم ورعاية واهتمام سعيا لخدمة المواطن في كافة انحاء المملكة، كونه محور التنمية الأساسي وشريك في نهوض المدن وتحضرها.
ونوه معالي المهندس عبد اللطيف ال الشيخ على أهمية مشاركة المواطن في القرارات المتعلقة بمستقبل المدن في المملكة، معتبرا أن منتدى التخطيط الحضري الذي سيقام نهاية الشهر الحالي يعد فرصة لتبادل الخبرات بين المسئولين وأصحاب القرار والمستفيدين من الخدمة البلدية.
وأضاف معاليه:” لا يخفى على أحد أهمية التخطيط الحضري للمدن وارتباطه الوثيق باحتياجات السكان وحاجة المدن الدائمة للمتابعة والتطوير للارتقاء بها لتلبية تطلعات المستفيدين والمقيمين فيها بما يتواكب مع ما يشهده الوطن الغالي من تطور ونماء “.
وأشار معاليه إلى أن المدن السعودية كغيرها من مدن العالم تواجه بشكل متزايد العديد من التحديات وذلك بسبب التأثيرات السلبية الناتجة عن التغيُّر المناخي، واستنزاف الموارد والتلوث البيئي والنمو السكاني، والتغيرات الاقتصادية وبالتالي فإن من شأن هذه العوامل كلها أن تُعيد تشكيل البلدات والمدن بشكلٍ كبيرٍ على كل الصعد الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية .
وأضاف معاليه : المدن السعودية تواجه ارتفاعاً سريعاً لمعدلات التحضّر، مما يعني أنه هناك عواقب يجدر العناية بها ومواجهتها، تشمل الاكتظاظ السكاني وزيادة التفاوت في الدخل والتدهور البيئي وتقلُّص المساحات العامة والنقص في وسائل النقل والتنقّل ونمو العشوائيات”.
وشدد معاليه على أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تحقيق زيادة في تنافسية المدن، وإيجاد مدن مستدامة من خلال رفع كفاءة الخدمات، وتحسين سبل وطرق التخطيط العمراني وتنمية الكوادر المؤهلة لتبني الأفكار والحلول المبتكرة والحديثة للتخطيط وإدارة توفير الخدمات البلدية .
يشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تنظم منتدى التخطيط الحضري الأول تحت شعار “توجهات حديثة في التخطيط الحضري نحو مدن مزدهرة”. ويعقد المنتدى خلال الفترة 20 – 22/ 06/7 143هـ بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض إنتركونتيننتال.
ويمكن للراغبين في حضور فعاليات المنتدى والمشاركة التسجيل عبر الموقعالإلكتروني: saudiurbanforum.net

مارس 26th, 2016

اكتب تعليق