وزراء النقل بدول “التعاون” يناقشون إنجاز مشروع السكة الحديدية
الإخبارية

ناقش وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، في اجتماع استثنائي، عددا من المحاور المهمة التي تتعلق بتنفيذ توجيهات قادة دول المجلس بإنجاز مشروع السكك الحديدية باعتباره مشروعا حيويا لربط الدول الأعضاء وتسهيل حركة التنقل وزيادة التبادل التجاري.
واستهل وزير النقل سليمان الحمدان الاجتماع بكلمة أوضح فيها حرص قادة دول مجلس التعاون على تعزيز مسيرة التعاون في كافة الأصعدة بما يدعم التلاحم بين دول وشعوب المنطقة وبما يعزز دورها على الصعيدين الاقليمي والدولي.
واوضح الحمدان أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الجهود المبذولة لتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لتعزيز العمل الخليجي المشترك التي اعتمدها المجلس الأعلى في دورته الـ36 التي عقدت بالرياض في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
فيما أكد وزير الأشغال العامة الكويتي الدكتور علي العمير، يوم أمس (الخميس)، حرص الكويت على العمل إلى جانب دول مجلس التعاون لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الخليجية.
واوضح العمير في تصريح، أن الاجتماع ناقش كذلك موضوع الشركة الخليجية للمساعدات الملاحية والشروط والضوابط الموحدة لترخيص شركات معاينة السفن والدليل الموحد لأجهزة التحكم المروري.
وأشارت تقارير اقتصادية خليجية سابقة إلى أن مسار المشروع سيبدأ من الكويت مرورا بالدمام إلى البحرين، ومن الدمام إلى قطر من طريق منفذ سلوى وسيربط قطر بالبحرين ومن السعودية إلى الإمارات وصولا إلى أبو ظبي والعين، ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.
ويقدر الطول الإجمالي لمسار سكة الحديد الخليجية بـ2117 كيلومترا تربط مدينة الكويت مرورا بدول المجلس كافة وصولا إلى مسقط​.

يونيو 24th, 2016

اكتب تعليق