الرياض : وزير الإسكان يدشن برنامج التمويل الإضافي في صيغته الجديدة
صحيفة المعالي الإلكترونية ... متابعات

الرياض 19 رجب 1435 هـ الموافق 18 مايو 2014 م واس
دشن معالي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش بن سعود الضويحي ، برنامج التمويل الإضافي بصيغته الجديدة المتوافقة مع نظام الرهن العقاري الذي يضع آلية للتعاون بين الصندوق والبنوك وشركات ومؤسسات التمويل العقاري بهدف منح تمويل إضافي للراغبين ممن صدرت موافقة الصندوق على إقراضهم .
جاء ذلك في حفل أقيم بهذه المناسبة في فندق الريتز كارلتون بالرياض أمس الأحد ، بحضور معالي محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد بن عبدالله المبارك ووكيل وزارة العدل للحجز والتنفيذ الدكتور خالد الداود ومدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي ، حيث تم خلال الحفل توقيع اتفاقية تعاون لتطبيق برنامج التمويل الإضافي مع كل من مصرف ، الإنماء ، والراجحي ، وسامبا ، والبنك العربي ، وبنك البلاد ، وبنك الجزيرة ، والبنك السعودي الفرنسي ، وبنك الرياض ، والبنك السعودي البريطاني ، والبنك السعودي الهولندي ، والبنك السعودي للاستثمار ، والبنك الأهلي ، بالإضافة إلى شركة التطوير العقاري ، ودار للتمليك ، والخليج دوتشيه .
وأكد معالي وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي في كلمة له خلال الحفل أن هذا التدشين يأتي تنفيذا لتوجيه مجلس الوزراء للتسهيل على المواطنين لامتلاك مساكن لهم ، مبينا أنها خطوة إيجابية لتطوير أساليب الإقراض وفتح المزيد من الفرص أمام المواطنين ، لافتا معاليه النظر إلى أن الوزارة أطلقت قبل ذلك عدة برامج هادفة من بينها نظام ( ضامن ) الذي استفاد منه الكثير من المواطنين في تملك منازل لهم .
وأشار معاليه إلى أن هنالك العديد من البرامج الأخرى قيد الدراسة سيعلن عنها في حينها ، وذلك سعيا لإيجاد الحلول المناسبة للمواطنين لتملك مساكن لهم ولأسرهم.
وقال الدكتور الضويحي :” لقد تم استكمال جميع مسارات التمويل الإضافي للاستفادة من نظام الرهن العقاري بالتنسيق والشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة ومن بينها وزارة العدل ومؤسسة النقد التي قامت بتبسيط الإجراءات ووضع النظم بصورة نهائية ” ، مقدما معاليه الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – على الدعم المستمر لوزارة الإسكان والصندوق مما مكنهم من تقديم العديد من البرامج التي تخدم المواطنين في مجال الإسكان .
من جانبه .. أوضح مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي في كلمة له ، أن الصندوق قد بادر في بحث هذا الموضوع بعمق وتواصل مع وزارة العدل وجميع البنوك السعودية علاوة على شركات التمويل العقاري والمطورين لبحث أفضل السبل لتحقيق الهدف المنشود ، كما استكمل الصندوق وضع الآلية وجميع متطلباتها من عقود ومستندات وإجراءات عمل بعد تقييم مسار البرنامج من خلال التطبيق التجريبي الذي نفذه في السابق مع أربعة بنوك .
وبين المهندس الزغيبي أن برنامج التمويل الإضافي هو برنامج تمويل مشترك يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من الممول بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أرض بتمويل البنك ليقيم عليها مسكن بقرض الصندوق أو التمويل ، إضافة وحدات سكنية إضافية على مبنى ممول بقرض من الصندوق ، مشيرا إلى أنه يلزم مطابقة شروط الصندوق وكذلك شروط الممول على المقترض وعلى المسكن المراد شراؤه .

مايو 19th, 2014

اكتب تعليق