تبوك تحتضن أكبر مشروع لإنتاج طائر السمان على مستوى الشرق الأوسط وتنتج 30 مليون طائر في السنة
واس

تحتضن منطقة تبوك أكبر مشروع تكاملي لإنتاج طائر السمان على مستوى الشرق الأوسط , بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 مليون طائر في السنة .
ويعد المشروع المؤسس في العام 1984 م على بعد 30 كيلو متراً شمال مدينة تبوك وجرى توسعته في العام 2013 م ، إحدى العلامات المضيئة للتنوع الاقتصادي الذي تمتاز به منطقة تبوك , لما يحتويه من تجهيزات وإمكانات متفردة وتقنية متطورة تعد الأحدث من نوعها في هذا المجال إذ فاقت الاستثمارات فيه الـ 60 مليون ريال
وأوضح مدير عمليات مزارع استرا للغذاء المهندس أحمد كمال، أن مشروع إنتاج طائر السمان بالمنطقة من المشروعات الأضخم عالمياً , والأول على مستوى الشرق الأوسط تكاملياً ،مشيراً إلى أن العمل يمر بمراحل إنتاجية تبدأ من الأمهات ثم الفراخات وحظائر اللحم وتنتهي بالمسلخ الذي يعمل أوتوماتيكيا بذبح 10 آلاف طائر في الساعة الواحدة .
وبين أن المشروع ينتج أصنافاً مختلفة من السمان “العادي والمملوكي والجامبو ” , إضافة إلى بيض السمان عالي الجودة والمعروف بفوائده الغذائية والصحية .
وقال في حديثه لوكالة الأنباء السعودية التي زارت المشروع ووقفت على العناصر والأعمال القائمة فيه: ” إن المشروع يتكون من 27 حضيرة لأمهات الطيور , و78 غرفة تربية , إضافة إلى 30 فراخات , ومسلخ متكامل يدار بأحدث ما توصلت إليه التقنية في هذا المجال , لافتاً إلى أ المشروع الذي ينتج 95 ألف طائر يومياً , وبإجمالي 30 مليون طائر في السنة , يعمل بآلية ذات معايير مخبرية دقيقة, بدءاً من الأمهات والفراخات وحضائر التربية والمسلخ لحين وصولها للمستهلكين ، مرورا بمستودعات التبريد والتجميد والمصممة على أحدث النظم العلمية , لتكون جاهزة لنقلها لنقاط البيع في الأسواق المحلية والعالمية .
وأفاد المهندس أحمد كمال، أن عملية الإنتاج في المشروع تسير تحت إشراف فريق متخصص يقف في صفوف خط إنتاجه 25 فتاة سعودية يعملن في ظروف عملية مناسبة تتسم بالخصوصية.
وأوضح أن منظومة العمل تشمل جوانباً رقابية وفق أعلى معايير الصحة في مختلف مراحل الإنتاج ” برنامج سلامة الغذاء إيزو” لضمان جودة عالية للمنتج .
وقال : “إن للحم طائر السمان فوائد غذائية عالية إ يحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون والكولسترول , ومصدر جيد للبروتين والفيتامينات ب 12 , وأميغا 3 وفيتامين أ ، ج “, كما أن له نكهته الخاصة تجعل منه طبقاً مفضلاً للكثير لما يمتاز به من نعومة في الأنسجة فيكون سهل المضغ والاستساغة ” , مفيداً أن لبيض السمان هو الآخر خصائصه الغذائية التي يمتاز بها كونه يحتوي على مستويات كولسترول منخفضة , ويعزز الذاكرة ونشاط الدماغ ويساعد على منع الأعراض المرتبطة بالحساسية , كما يساعد على تحسين الهضم وتقوية الجهاز المناعي وإزالة السموم , ويحتوي على 4 أضعاف القيمة الغذائية الموجودة في بيض الدجاج .

يوليو 29th, 2016

اكتب تعليق