هجمات مكثفة للجيش اليمني بمحافظتي صنعاء والجوف
سكاي نيوز

شن الجيش الوطني اليمني، بدعم من المقاومة، السبت، هجمات على مواقع الميليشيات المتمردة يمحافظة الجوف شمال شرقي اليمن، وذلك بالتزامن مع التقدم على جبهة نهم بمحافظة صنعاء.
وشملت عمليات الجيش في الجوف، الواقعة على حدود محافظة صنعاء، أكثر من محور، حيث هاجمت معسكر حام الذي يسيطر عليه الحوثيون بمديرية المتون، ومواقع أخرى للمتمردين بمديرية الغيل.

ومعارك الجوف تزامنت مع نجاح القوات الشرعية في السيطرة على مناطق عدة في نهم بمحافظة صنعاء، وذلك في إطار العملية الرامية لتحرير المديرية الواقعة شرقي العاصمة.

وقالت مصادر عسكرية لـ”سكاي نيوز عربية” إن “مواجهات شرسة” اندلعت على “جميع جبهات القتال في مديرية نهم”، بالتوازي مع غارات مكثفة لمقاتلات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.

ونشبت الاشتباكات، وفق المصادر نفسها، بعد إطلاق الجيش اليمني “عملية عسكرية واسعة لتحرير المديرية”، من ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، الموالية لإيران.

وأسفرت الساعات الأولى من عملية “التحرير موعدنا” عن “تطهير” قرية ملح، ودحر المتمردين من قرى “الحول وتبة القناصين ومواقع أخرى”، وسط “انهيارات متسارعة للميليشيات الانقلابية”.

ودعا الجيش الوطني “المواطنين القاطنين في أمانة العاصمة صنعاء وضواحيها للابتعاد عن مقرات ومواقع وتجمعات الميليشيات الانقلابية وأماكن تجمعاتهم حفاظا على أرواحهم”.

وحذر، في بيان، من “مغبة التهاون أو السماح للميليشيات الانقلابية باستخدام المنازل مصادر للنيران أو أية أعمال عدائية ضد قوات الجيش”، التي تسعى إلى تحرير اليمن وإعادة الاستقرار للبلاد.

وتحرير مديرية نهم سيسمح حتما بالانتقال إلى معركة تحرير صنعاء، التي احتلتها ميليشيات الحوثي وصالح المتمردة في سبتمبر 2014، قبل أن تتمدد إلى مناطق عدة في اليمن.

وكانت القوات الحكومية والمقاومة نجحت في الأشهر الأخيرة، بدعم التحالف العربي، في تحرير مناطق عدة لاسيما المحافظات الجنوبية، وصعّدت الضغط على المتمردين في الشمال والوسط.

جدير بالذكر أن إطلاق معركة تحرير اليمن يأتي بعد رفض الميليشيات خطة سلام اقترحها المبعوث الدولي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، كانت الحكومة الشرعية وافقت عليها.

ومن المقرر أن يعلن ولد الشيخ أحمد، السبت، رفع المشاورات بين وفدي الحكومة والمتمردين التي بدأت في الكويت في أبريل الماضي، وسط توقعات بأن يكشف عن “مرحلة جديدة” في مسار الأزمة اليمنية.

أغسطس 6th, 2016

اكتب تعليق