“التدريب التقني”: 32 % زيادة عدد المتدربات بالكليات التقنية مقارنة بالعام الماضي
واس

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن زيادة عدد المتدربات في الكليات التقنية للبنات في بداية الفصل التدريبي الحالي بنسبة (32) % مقارنة بالعام الماضي، وتصدرت تخصصات المحاسبة والعناية بالبشرة والمكياج وتصميم الأزياء أكثر التخصصات إقبالاً.
ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه المؤسسة عن توجهها المستقبلي نحو تطوير مجالات تدريب المرأة بالمملكة بما يتوافق مع رؤية المستقبلية 2030، حيث ستعقد المؤسسة مؤتمراً دولياً في الرياض بمشاركة (15) خبيراً لمناقشة عدة موضوعات من أبرزها تنمية مهارات المرأة.
وسيبحث المؤتمر والمعرض التقني السعودي الذي ينعقد في نسخته الثامنة خلال الفترة 14-16 من شهر ربيع الأول المقبل التحديات التي تواجهها المرأة السعودية والمتعلقة بتنمية المهارات وتفعيل دورها في خطة التحول الوطني للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، وكذلك دور التعليم والتدريب التقني والمهني في تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وأكدت مديرة مكتب التدريب التقني والمهني للبنات بدرية الزير،أن الاقبال على الكليات التقنية للبنات في تزايد مستمر سنوياً، بسبب سهولة الحصول على فرص العمل بعد التخرج، حيث روعي في تصميم المناهج والبرامج التدريبية أن تكون وفقاً لمتطلبات واحتياج قطاع الاعمال، ونسب توفر الوظائف في كل منطقة من مناطق المملكة.
وقالت :إن المؤسسة أنهت مؤخراً إجراء مسح ميداني في جميع المدن، عبر توزيع الاستبانات على أصحاب الاعمال والتعرف على المهن الأكثر طلباً، والتي تقع ضمن نطاق عمل المرأة التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤكدة أن الكليات التقنية للبنات اعتمدت بعض التخصصات الجديدة في السوق السعودي، كمجال التصنيع الغذائي، وتصميم المواقع الالكترونية، وبرنامج الوسائط المتعددة، ورسوميات الويب، كما أن هناك مناهج لاتزال تحت الدراسة وقريباً سيتم تطبيقها، وهي برامج تصميم الذهب والمجوهرات.
وأشارت الزير إلى أن الطلب العالي على التخصصات في الكليات التقنية للبنات جعل المؤسسة تتوسع فيها وتطويرها كتنظيم الفعاليات، وتخصصات التقنية الإدارية ومنها المحاسبة وإدارة المكتبات، وتخصص تقنية الحاسب الآلي، ويندرج تحتها الدعم الفني، وتخصص تقنية التجميل النسائي وتدرب المتدربات على مهارات العناية بالشعر والعناية بالبشرة وطرق وضع المكياج الصحيح.
يذكر أن المؤسسة العامة للتدريب التقي والمهني تقدم البرامج التدريبية للفتيات من خلال الكليات التقنية للبنات والبالغ عددها (19) كلية إضافةً إلى (17) كلية تقنية عالمية يتم تشغيلها بالشراكة مع كليات تطبيقية دولية متخصصة في المجالات التقنية والمهنية.

نوفمبر 20th, 2016

اكتب تعليق