حائل : جامعة حائل توقع شراكات أكاديمية جديدة مع شركات عالمية
الــمــعـــالــي نــيــوز - حائل

احتفلت كلية هندسة علوم وهندسة الحاسب الآلي بتدشين الشراكات الأكاديمية ومعامل هندسة الحاسب الآلي وتوقيع الشراكات المصاحبة، برعاية معالي الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم مدير جامعة حائل، وحضور وكلاء وعمداء الجامعة، يوم الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438هـ، في مقر الكلية بالمدينة الجامعية، وحضور المشرفة العامة على مجمع الطالبات، ووكيلات الكليات في مركز المؤتمرات بمجمع الطالبات.

وعرض في بداية الحفل فيلمًا عن الأكاديميات بكلية هندسة وعلوم الحاسب الآلي من انتاج إدارة الإعلام الجامعي، يتطرق إلى تطور التقنية وعلوم الحاسب الآلي بالمملكة، وازدياد استخدام الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي، ومواكبة كلية الحاسب الآلي بجامعة حائل للتطور المتسارع وعقدها شراكات مع الشركات العالمية المتخصصة بالتقنية؛ لتطوير الطلاب والطالبات والخريجين أيضًا من كلية الحاسب الآلي.

وقال الدكتور ماجد الحيسوني عميد كلية هندسة وعلوم الحاسب الآلي في كلمة له خلال الحفل: إن كلية قد شهدت نقلة نوعية قبل عامين وتحديدًا في عام 2014 بتوقيع 4 اتفاقيات أكاديمية، وكانت تتطلب مننا آنذاك العمل الدؤوب للاستفادة من هذه الشراكات إلى تحقيق بيئة عملية وعلمية تطور من مستوى طلاب وطالبات الكلية، وخريجيها أيضًا.

وأضاف الدكتور الحيسوني “سعينا من خلال الشراكات إلى تطوير وتأهيل أعضاء هيئة التدريس كمدربين لاستثمارهم على مدى طويل، وأصبح طلاب وطالبات الكلية لا يسعون فقط إلى إنهاء مقرراتهم الدراسية، بل تنافسهم وحرصهم على الحصول على الشهادات المعتمدة من الأكاديميات التي أنشئت بالكلية بفضل الشراكات مجانًا بدلًا من دفع مبالغ مالية طائلة للتسجيل فيها خارج الجامعة”.

وأكد الدكتور الحيسوني إلى أن الشراكات السابقة والمستمرة أحدثت حراكًا كبيرًا بين الطلبة، وهو ما جعل من صناع القرار في الكلية إلى البحث عن شركات أخرى على مستوى عالٍ وتتناسب أيضًا مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل، وتطوير خريجي الكلية ولدينا الطاقة الاستيعابية ليتمكنوا من التعلم والتدرب من جديد بكفاءة أعلى من ذي قبل.

وأعلن الدكتور الحيسوني -خلال الكلمة- عن قُرب افتتاح تخصص جديد لدرجة البكالوريوس في الكلية بمسمى (أمن المعلومات) كأول تخصص على مستوى الجامعات السعودية، ومضيفًا هناك برنامج أيضًا لخريجين الكلية في درجة الدبلوم بأمن المعلومات.

وهنأ معالي الدكتور خليل البراهيم مدير جامعة حائل خلال كلمة له إنجاز طلاب وطالبات كلية هندسة وعلوم الحاسب الآلي بتحقيقهم المركز الأول بجائزة EMC بين 22 جامعة سعودية، وهو اختبار التأهيل للحصول على شهادة الحوسبة السحابية.

وقال معاليه: إن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا العمل الكبير الذي قدمته الكلية بكل مكوناتها بقيادة عميدها الدكتور ماجد الحيسوني، وثمة عناية واهتمام بالطلبة وتهيئة الظروف العملية والعلمية داخل الكلية، وعبّر معاليه إلى أن الجامعة تنتظر إنجازات أكبر تحققها الكلية وتحذو حذوها بقية كليات الجامعة.

وأكد معاليه بأن جامعة حائل تسعى إلى عقد شراكات مع القطاع الخاص كهدف عملي سيحقق للطلبة الريادة والوصول إلى إمكانيات كبرى من نواحي عديدة، ونسعى إلى أن تمتد الشراكات المفيدة على البيئة الجامعية وعلى الطلبة إلى كافة الكليات، لتكون مبادراتنا تلبي احتياجات طلابنا.

وبيّن معاليه أن ما يردد دائمًا في مجتمعنا بأن الطالب لا يُقبل على الدورات التدريبية أو الأنشطة التطوعية هي كلها افتراءات على الطلبة؛ لكي لا تتحقق لهم طموحاتهم العلمية، وما قدمته الجامعة بمختلف عماداتها وكلياتها للطلبة رصدنا إقبالًا كبيرًا من الطلاب والطالبات للتسجيل فيها.

وأفصح معاليه عن 20 مشروعًا –جاهزة للتطبيق- قدمته جامعة حائل ضمن خطة التحول الوطني، وفي حال اعتماد أيًّا منها ستكون قفزة نوعية بجامعة حائل وستخدم الطلاب والطالبات بنحو كبير جدًا.

بعد ذلك، بدأت مراسم توقيع عقد الشراكات مع الشركات (securitymatterz، juniper، jvalley)، وثم كرَّم معاليه الطلاب (فرحان الشمري، وأحمد الشمري، وإدريس دحلان) الذين حصلوا على الدرجة الكاملة في اختبار التأهيل للحصول على شهادة الحوسبة السحابية.

وتجول معالي مدير الجامعة الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم وبرفقة عميد كلية هندسة وعلوم الحاسب الآلي الدكتور ماجد الحيسوني في معامل هندسة الحاسب الآلي والأكاديميات الصناعية بالكلية، واطلع معاليه على آلية دراسة الطلبة العملي.

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

ديسمبر 6th, 2016

اكتب تعليق