حائل : “فاكهة الشتاء ” برنامج توعوي في مدرسة الشيخ عبدالرحمن السعدي
سعود الرفاع - الــمــعـــالــي نــيــوز

نظمت مدرسة الشيخ عبدالرحمن السعدي المتوسطة بحي الزهراء برنامج توعوي حول فوائد تناول فاكهة الشتاء البرتقال واليوسف وغيرها تحت رعاية قائد المدرسة خليف فهاد الرفاع الشمري . وقد حضر وشارك فيه جميع الطلاب والمعلمين. وكان البرنامج يهدف الى تشجيع الطلاب على اختيار الغذاء المناسب حيث قدمت ادارة المدرسة وطاقمها التربوي والاداري بوضع سلات قبل خروج الطلاب من البوابات لكي يقوم الطلاب باخذ الفاكهة الشتوية لهم من جهة اخرى تعد الحمضيات من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية من فائدتها كفاكهة ذات قيمة غذائية جيدة لتوفر الفيتامينات والألياف بها، مروراً بفوائدها واحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن.
من جهتها، بين اختصاصي التغذية نحتفظ باسمه أن الحمضيات تعد من فاكهة الشتاء التي تتمتع بقيمة غذائية عالية، لافتا إلى ضرورة تناولها كبديل لحصص الفواكه، لاحتوائها على كمية جيدة بالسعرات الحرارية، فضلا عن غناها بفيتامين C ورطوبتها العالية.
وتحتوي الحمضيات، بحسب على فيتامينات متعددة أهمها C وA وهي منجم من المعادن كونها تتضمن الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنسيوم، إلى جانب غناها بالكالسيوم، مؤكدا أنها من أهم الأغذية التي يوصى بها للرياضيين. وتشير الدراسات إلى أن الحمضيات هي فاكهة الحمية الأولى، لافتا إلى أن كل 100 غرام وفروت به حوالي 30 سعراً حرارياً، وكل 100 غرام من البرتقال أو اليوسفي به حوالي 36 سعراً حرارياً. وهي بلا شك قيمة منخفضة إذا ما قارناها بالسعرات الموجودة في المانجا أو الموز على سبيل المثال؛ إذ إن كل 100 غرام من المانجا والموز بها حوالي (100 سعر حراري)، وعليه يمكن التأكيد أن الحمضيات من الفواكه المفيدة في برامج تخفيض الوزن.
وإن برتقالة واحدة كافية لإمداد الجسم بأكثر من حاجته اليومية من فيتامين C (الحاجة اليومية للشخص البالغ من فيتامين C هي 60 ميلليغراماً ويمكن القول أيضاً إن حبة واحدة من الغريب فروت كافية أيضاً لإمداد الجسم بحاجته من فيتامين C.

ديسمبر 21st, 2016

اكتب تعليق