نقلا ً عن فناة الحدث : تركيا وروسيا توقعان الليلة على اتفاق وقف النار في سوريا

أفادت مصادر لقناة “الحدث” أن تركيا وروسيا ستوقعان الليلة على اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وأن الهدنة تشمل الغوطة أيضا خلافا لشرط موسكو.
وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قد صرح في وقت سابق، اليوم الخميس، أن أنقرة تأمل التوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا قبل العام الجديد، مضيفاً أن بلاده لن تجري محادثات مع رئيس النظام السوري بشار الأسد.
وقال تشاووش أوغلو – في مقابلة مع محطة خبر – إن تركيا وروسيا تسعيان للقيام بدور الضامن لوقف إطلاق النار.
كما شدد على ضرورة مغادرة كل الجماعات المقاتلة الأجنبية سوريا، بما في ذلك ميليشيات حزب الله.
إلى ذلك، أكد أنه ليست هناك عملية مشتركة بين تركيا وروسيا ضد داعش في مدينة الباب السورية. وأضاف أوغلو أن الولايات المتحدة لا تقدم دعماً جوياً للعملية المدعومة من تركيا في سوريا، بسبب ضغط من وحدات حماية الشعب الكردية السورية.
أنباء عن اجتماع في أنقرة بين المعارضة والروس
إلى ذلك، أفاد مراسل “العربية” في أنقرة بوجود معلومات غير رسمية تؤكدها الفصائل السورية المعارضة أنه سيجري، الخميس، في العاصمة التركية أنقرة اجتماع بين ممثلين عن الفصائل المسلحة وعسكريين روس وأتراك، تمهيداً لاجتماعات في أستانة عاصمة كازاخستان.
وكانت تركيا أعلنت الأربعاء أنها أعدت مع روسيا اتفاقاً لوقف إطلاق النار في سوريا. إلا أن تفاصيل الاتفاق وكيفية تطبيقه لم تتضح بعد بشكل كامل، وإن كشفت بعض بنوده، التي نشرت “العربية” جزءاً منها. وقد سربت بعض الفصائل المعارضة مسودة المقترحات التي قدمتها خلال الاجتماع في أنقرة مع الوفدين التركي والروسي.

ديسمبر 29th, 2016

اكتب تعليق