مسيرة “الهجانة” تلفت أنظار زوار مهرجان درب زبيدة
المعالي نيوز - فيد

جذبت فعالية ” مسيرة درب زبيدة التاريخي “  مسيرة الهجانة ضمن فعاليات مهرجان درب زبيدة التاريخي في مدينة فيد ، بتنظيم الليالي العربية ، بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة حائل ومجلس التنمية السياحية ولجنة التنمية السياحية بمدينة فيد وبالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسية بحائل .

 وتنطلق المسيرة يومياً من مدخل مدينة فيد حتي تستقر في ساحة الفعاليات حديقة بلدية فيد ، والمسيرة هي مجموعة من الهجن المدربة، تمثل القوافل التي كانت تقصد مدينة فيد القديمة أو تغادرها وما تصاحبها من أنشطة تمثل جزءاً من الحياة اليومية المرتبطة بالإبل .

وقد تزينت الإبل المشاركة في مسرية الهجانة بالقطع والأدوات المستخدمة قديماً، ومنها الشداد والخروج والسفايف والمسامة، وارتدى ركابها الملابس القديمة التي كان يرتديها الأجداد آنذاك.

وشهدت مسيرة الهجانة طيلة أيام المهرجان حضوراً كبيراً من الزوار المواطنين والمقيمين ، وتزامن حضورهم مع انطلاقة المسيرة عبر الأهازيج التراثية الجميلة، وهم يحملون علم المملكة ويلبسون الملابس المكونة من المرودن، حيث ساروا في صف واحد ثم في صفوف متوازية وسط هتافات الجمهور الذي شاهد هذه الجمال داخل الفعاليات .

وتسهم هذه الفعالية في الجذب السياحي، وتعيد الذكريات لتبرز دور الهجن في الحياة اليومية للآباء والأجداد ومدى التطور الذي شهدته المملكة، حيث أدت دوراً حيوياً في فتوحات موحد المملكة الملك عبدالعزيز – رحمه الله – كما تهدف إلى إثراء تجربة السائح من خلال إبراز أحد عناصر التراث الوطني إلى جانب ترسيخ مشاعر الانتماء لدى المواطن وتنمية مشاعر الاعتزاز بالماضي العريق ، وتعريف النشء بتراثنا المتعلق بالإبل.

ديسمبر 2nd, 2018

اكتب تعليق