“صحة الرياض” تختتم فعاليات المعرض التوعوي لمرض الباركنسون
زهير الغزال - المعالي نيوز

اختتمت  “صحة الرياض” السبت فعاليات المعرض التوعوي لمرض الباركنسون “شلل الرعاش” والذي نفذته في الرياض غاليري مول ، وذلك تحت شعار “معا ضد باركنسون” .

وأوضح رئيس قسم الاعلام بصحة الرياض الاستاذ صالح الذياب أن الفعاليات تهدف لرفع مستوى الوعي والثقافة الصحية لدى كافة شرائح المجتمع حول العوامل المساعدة لتخفيف الأعراض المصاحبة لمرض باركنسون بالتعاون مع الجمعية السعودية لمرضى الباركنسون.

وأفاد الذياب أن الفعاليات سلطت الضوء على أهمية دور العلاج الطبيعي مع مرضى الباركنسون إضافة الى فعاليات تثقيفية موجهة لأسر المرضى ومن يقومون على رعاية المرضى بكيفية التعامل مع مرضاهم والتركيز خلال المعرض على العلاج الطبيعي لمريض الباركنسون وكذلك التغذية والتخاطب.

ولفت أنه شارك في فعاليات اليوم التوعوي لمرضى الباركنسون نخبة من المختصين في مجال علاج مرض الباركنسون ، مع اتاحة الفرصة للإجابة على أسئلة الجمهور حول مرض الباركنسون وكيفية التعامل مع المصابين بالمرض .

ووجه الذياب شكره وتقديره للجهات التي أسهمت في الفعالية وهي : ادارة التأهيل الطبي بصحه الرياض ، وجمعية باركنسون ، وادارة العلاقات العامة بصحة الرياض . 

من جانبه ذكر مدير الجمعية عدنان العيسى أن مرض الباركنسون “الشلل الرعاشي” يعتبر مرضاً عصبياً مزمناً من أنواع الاضطرابات الحركية ، ويرجع تسميته إلى الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون والذي وصف المرض في نشرة طبية عام ١٨١٧م ، وبعد ذلك وبالتحديد في عام ١٨٧٧م أطلق طبيب فرنسي اسم باركنسون على هذا المرض نسبة لجيمس باركنسون.

وينتج المرض عن فقد مادة الدوبامين في أعصاب النواة القاعدية في الدماغ التي تتحكم في تنظيم الجهاز الحركي وأجهزة أخرى من الجسم ، وبعد وفاة الطبيب جيمس باركنسون أصبح شهر أبريل هو الشهر التوعوي لهذا المرض ويوافق اليوم العالمي لمرض الباركنسون الحادي عشر من أبريل.

ونوه العيسى برعاة الفعالية وهم : مستشفى دار الشفا ، والاستشاريون لطب العيون ، ومركز الاختصاصي الطبي الاول ، و مجمع عيادات  بيرل ، وادارة مجمع الرياض غاليري .

 

يناير 20th, 2019

اكتب تعليق