البيئة : بدء أعمال الرش لمكافحة الجراد بالليث والجارالله يحذر النحالين وأصحاب المواشي
وائل العتيبي - الليث

 

صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جارالله الغامدي بانه نظرا لظهور بقع دبا الجراد الصحرواي بمواقع محدودة حاليا بنطاق إشراف مكتب الوزارة بمحافظة الليث وبدء اعمال المكافحة الفورية للقضاء عليه في مراحله الأولى لضمان عدم انتشاره والقضاء على الغطاء النباتي والمحاصيل الزراعية فإن الفرع يهيب أصحاب المواشي والنحل بضرورة الابتعاد فورا عن اي مواقع يشاهد فيها دبا الجراد لاستهدافه من قبل فرق المكافحة.

داعياً المواطنين إلى أن يتحملوا مسؤوليتهم لإنجاح مهمة الرش وإيقاف خطر الجراد بضرورة التجاوب مع نصائح الجهات المعنية وإخلاء المناطق المشار إليها بشكل سريع، مضيفاً:”لا شك أن الثروة الحيوانية والنحل ثروة مهمة، لكن يجب أن يعرف المواطنون حجم الخطر.. وأن الضرر سيشمل الجميع إذ لم يستجيبوا لنقل نشاطهم لأن الجراد سيأكل المحاصيل والثمار، فلا يجب أن ينظر المواطنون إلى الكلفة الموقتة لنقل مواشيهم ونحلهم، بل إلى الفوائد الكبيرة المنتظرة والرش”.

وأوضح مدير مكتب الوزارة بمحافظة الليث المهندس يحي بن عبدالرحمن المهابي أن عمليات الرشد ستكون بالسيارات وليس بالطائرات”لأن الوضع الحالي لا يستدعي ذلك، إضافة إلى الأخذ في الاعتبار احتمال وجود مواشٍ وخلايا نحل ستصادف في الطريق”.
علما بان اعمال المكافحة بدات في مطلع الاسبوع الماضي في مركز ( الشواق والوسقة )
ولاتزال عمليات المكافحة والاستكشاف مستمرة في الايام القادمة .

سبتمبر 14th, 2019

اكتب تعليق